أحدث المشاريع
برنامج التعافي للعام الدراسي 2021-2022 على مدى أربعة أسابيع
  بعد مرور عامين على الانقطاع القسريّ عن التّعليم الوجاهيّ الذي فرضته جائحة كورونا وقرارات التّعبئة العامّة التي…
التعلّم الاجتماعي الانفعالي SEL - 2021 مشروع المدرسة الصيفية
انطلاقا من أهمية المواكبة النفسيّة والاجتماعيّة للمتعلمين وتأمين التحضير الآمن للعودة الى المدرسة في العام الدراسي…
الحلقتان الأولى والثانية من التعليم الأساسي

 

يتضمن البرنامج للحلقة الأولى والحلقة الثانية من التعليم الأساسي:


1-    برنامج التعافي للحلقتين الأولى والثانية من التعليم الأساسي ويتضمن:
- كلمة رئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء؛
- التمهيد: الحيثيات والمنطلقات؛
- التّوجيهات للمعلّمين والمعلّمات حول الإدارة الصّفيّة وتحفيز المتعلّمين للانخراط الفعّال في العمليّة التّعليميّة - التّعلّميّة للعام الدراسيّ 2021-2022؛
-  توضيحات حول التّعميم رقم 13/م/2021 تاريخ 23/08/2021  المتعلّق بتحديد المواضيع للمواد التّعليميّة (العلوم والإجتماعيات) للعام الدّراسيّ 2021 -2022 حصرًا.


2 -  برنامج المواد الإجرائية ويتضمن المقدمة وأنشطة مرتبطة بمواد الفنون التشكيلية والموسيقى وسلامة الأطفال على الإنترنت على مدى أربعة أسابيع على موقع المركز التربوي. (سوف يتم إرساء أنشطة سلامة الأطفال على الإنترنت ضمن حصص مادة المسرح).


3-    برنامج الدعم التفسي الإجتماعي للحلقتين الأولى والثانية من التعليم الأساسي.


4-    برنامج التعافي في مواد الرياضيات واللغات يتضمن تقويم تكويني وأنشطة دعم مواكبة ومفصلة على مدى أربعة أسابيع، تتوجه إلى المواضيع والكفايات الأساسية الواجب امتلاكها من قبل المتعلمين، آخذين بعين الإعتبار الكفايات المطلوبة ابتداء من مرحلة الروضة لكافة صفوف الحلقة الأولى من التعليم الأساسي والكفايات والمواضيع المستمرة في صفوف الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.

يمكنكم تحميل دليل المعلم للتعليم الدامج الذي يحتوي قوائم الرصد التحصيليّة لمواد الرياضيات واللغات، وقوائم الرصد النمائية والمهاراتية من هنا

توجيهات وتوضيحات

 يحتوي الدليل المرفق على:

توضيحات حول التّعميم رقم 13 /م/ 2021 تاريخ 23 / 08 / 2021 المتعلّق بتحديد المواضيع للمواد التّعليميّة المختلفة (باستثناء مواد اللغات) للعام الدّراسيّ 2021 - 2022 حصرًا.

توضيحات حول التّعميم رقم 13 /م/ 2021 تاريخ 23 / 08 / 2021 المتعلّق بتحديد الأهداف للمواد التعليمية (مواد اللغات) للعام الدّراسيّ 2021 - 2022  حصرًا.

توجيهات للمعلّمين والمعلّمات حول الإدارة الصّفّيّة، وتحفيز المتعلّمين للانخراط الفعّال في العمليّة التّعليميّة- التّعلّميّة للعام الدّراسيّ 2021 - 2022 .

برنامج الدّعم النّفسيّ الاجتماعيّ.

برنامج التّعافي للمواد الإجرائيّة.

يمكنكم تحميل التوجيهات والتوضيحات للحلقتين الأولى والثانية من التعليم الأساسي من هنا


برنامج التعلم الإجتماعي الإنفاعلي

إنّ برنامج تطوير أنشطة كفايات التّعلّم الاجتماعيّ الانفعاليّ هو برنامج لتأمين الرّفاه النّفسيّ ، والحفاظ على الصّحّة النّفسيّة لدى المتعلّمين ، إضافة إلى تعزيز التّواصل والتّكييف الصّحّيّ  ضمن البيئة الاجتماعيّة بشكل عام ، والبيئة المدرسيّة بشكل خاصّ بعد الانقطاع القسريّ عن التّعليم لمدّة عامين إثر انتشار جائحة كورونا فضلا عن الواقع الاقتصاديّ والاجتماعيّ الصّعب. يتضمّن هذا البرنامج الأنشطة التي تساهم في تحقيق بعض كفايات التّعلّم الاجتماعيّ الانفعاليّ ، موزّعة وفق الأبعاد الثّلاثة الآتية: المعرفيّ ، والانفعاليّ ، والاجتماعيّ حسب الإطار المرجعيّ الوطنيّ للتّعلّم الاجتماعيّ الانفعاليّ ، وقد تمّ اختيار هذه الأنشطة لكافّة الحلقات من برنامج الدّعم النّفسيّ الاجتماعيّ في أوقات الطّوارئ والأزمات الذي أعدّه المركز التّربويّ للبحوث والإنماء ، إضافة إلى رزم الأنشطة الصّادرة عن وزارة التّربية والتّعليم العالي ، حيث تمّت مراجعتها والمصادقة عليها من قبل المركز التّربويّ ، فضلا عن برنامج أنشطة ترفيهيّة للحلقة الأولى والثّانية تمّ إعداده بالتّنسيق مع مشروع "كتابي٢ "، كذلك  برنامج الدّعم النّفسيّ الاجتماعيّ للحلقة الثّالثة ومرحلة التّعليم الثّانوي الذي جرى تحضيره بالتّنسيق مع جمعيّة "أنا أقرأ" .

أنشطة تطوير كفايات التعلم الاجتماعيّ الانفعالي لتعزيز الرفاه النفسيّ الصف الأول الأساسي

أنشطة تطوير كفايات التعلم الاجتماعيّ الانفعالي لتعزيز الرفاه النفسيّ الصف الثاني الأساسي

أنشطة تطوير كفايات التعلم الاجتماعيّ الانفعالي لتعزيز الرفاه النفسيّ الصف الثالث الأساسي

أنشطة تطوير كفايات التعلم الاجتماعيّ الانفعالي لتعزيز الرفاه النفسيّ الصف الرابع الأساسي

أنشطة تطوير كفايات التعلم الاجتماعيّ الانفعالي لتعزيز الرفاه النفسيّ الصف الخامس الأساسي

أنشطة تطوير كفايات التعلم الاجتماعيّ الانفعالي لتعزيز الرفاه النفسيّ الصف السادس الأساسي

برنامج الدعم النفسي الاجتماعي في وقت الازمات والطوارىء

https://www.mehe.gov.lb/ar/Pages/Publications/MEHEPublications.aspx

Videos/PPTs and Tracking sheets- links

T.S Video Story Circle
T.S PPT Musical Beat
T.S PPT Safety Box
T.S PPT Dancing Feeling
T.S Video Qualities of a Friend
T.S Video I am, I have, I can
T.S Video Listen to each other
T.S Video Colored Signals
T.S Video Dreams come true
T.S Video Feeling Mirror
T.S Video Snowball Fight
T.S PPT River of Life

 


المواد الإجرائية

يواجه المتعلّمون صعوبات بالإندماج الإجتماعي وتعثّرًا بتفريغ مشاعرهم، خاصة بعد جائحة  كورونا والإنقطاع القسري عن التعليم الوجاهي، من هنا نتطلّع لاستثمار حصص المواد الإجرائية في بداية العام الدراسي 2021-2022 ، على مدى أربعة أسابيع لدعم المتعلّمين من الناحيتين النفسية والاجتماعية وتحصينهم في مواجهة الضغوط التي يتعرضون لها، كمدخل ضروري قبل البدء الفعلي بتنفيذ المناهج.
•    لقد ارتأينا إدخال التوعية حول السلامة على الانترنت من خلال حصّة المسرح في المرحلتين الأولى والثانية ودمجها بحصص المعلوماتية في المرحلتين الثالثة والثانوية.
•    أما في حصص الفنون التشكيلية فقد قدّمنا أفكارًا حول مواضيع تتناسب مع الفئات العمرية وأرفقناها بتفصيل أوّلي لنشاطين إثنين، معتمدين صياغتها بهدف التعبير الفردي لتفريغ المشاعر والعمل الجماعي لخدمة الاندماج الاجتماعي بين المتعلّمين.
•    وفيما يتعلّق بحصص الموسيقى فقد جرى توزيعها وفق الحلقات على ملفات 
(Power Point) بحيث يغطّي كل ملفّ اربعة اسابيع متناولًا الموضوعات التالية:
1- معلومات عامة؛
2- مدخل الى عالم الموسيقى؛
3- ثقافة فنية وموسيقية؛
4- غناء.

شارك في إعداد ملف العودة الآمنة الى المدارس من خلال المواد الإجرائية المعدة من قبل الهيئة الأكاديمية المشتركة:
    قسم الأندية المدرسية والأنشطة اللاصفّية؛
    قسم الفنون؛
    قسم المعلوماتية؛
    قسم التكنولوجيا.
ملحوظة : لقد ارفقنا فهرسًا ضمن كل ملفّ.
 

مادة الفنون التشكيلية

مادة الموسيقى- الحلقة الأولى

مادة الموسيقى- الحلقة الثانية

السلامة على الانترنت - الحلقة الأولى

السلامة على الانترنت - الحلقة الثانية

للحصول على الملف يرجى الضغط هنا

- الحلقة الاولى


مادة الرياضيات

رزمة التّقويم التّشخيصيّ والأنشطة:


أعدّت هذه الرّزمة كوسيلة مساعدة للمتعلّمين والمعلّمين ليتمّ استخدامها خلال الاسابيع الاربعة الاولى للعام الدّراسيّ 2021-2022 من أجل ضمان بداية سلسة بعد انقطاع قسريّ دام لعامين دراسييّن ولكي تساعد على ردم هوّة الفاقد التّعليميّ.
تتألّف هذه الرّزمة من أربعة أجزاء على الشّكل الآتي: أدوات للتّقويم التّشخيصيّ، أنشطة للمراجعة، ألعاب تربويّة، ومعينات. 
أدوات التّقويم التّشخيصيّ وأنشطة المراجعة مبنيّة على بعض المفاهيم الأساسيّة والمستمرّة المطلوبة في صفوف الحلقة الأولى والثّانية وهي مكوّنة من بنود تركّز على المهارات والمعارف والمواقف الأساسيّة/الأهداف الّتي يحدّدها المنهج والّتي يجب على المتعلّم(ة) أن يتقنها/تتقنها، ما يخوّل انتقاله(ا) السّلس من السّنة الدّراسيّة السّابقة إلى السّنة الحاليّة. 
كل عنصر من عناصر التّقويم التّشخيصيّ يرتبط بنشاط (أنشطة) مراجعة للتّحقّق من اكتساب الهدف المقصود والمتعلّق بمفهوم محدّد وإرسائه في حال عدم تحققّه قبل بداية العام الدّراسيّ.
طريقة التّنفيذ:
يبدأ المعلّم بتمرير أداة التّقويم التّشخيصيّ في اليوم الأوّل من الأسبوع الأوّل ويحرص على تنفيذها من قبل كل المتعلّمين ومن دون أن يتدخّل ثم يقيّم المعلّم النّتاجات ليكوّن فكرة حول كل متعلّم وحاجاته مع الحرص على عدم إجهار النّتيجة بل الاحتفاظ بها لمساعدته في الخطوات اللّاحقة.
يمرّر المعلّم أنشطة المراجعة بعد نشاط التّقويم التّشخيصيّ للأسبوع الأوّل على كل المتعلّمين كي تعمّ الفائدة ويقوم بالتّركيز بشكل تمايزيّ على حاجات المتعلّمين التي استخرجها من نشاط التّقويم. ومن أجل تعزيز ومعالجة المفاهيم المقصودة في الأنشطة يستحسن استخدام طرق التّعليم / التعلّم النّاشط.
تعاد العمليّات السّابقة على الأسبوع الثّاني، والثّالث، والرّابع. 
يمكن استثمار الالعاب التّربويّة مع من ينجز أعماله باكرًا لكي يتسنّى للمتعلّمين بكافّة مستوياتهم الاستفادة من الوقت.
يمكن استثمار المعينات من قبل المتعلّمين وبتوجيه من المعلّم حيث تدعو الحاجة.

تحميل الرّزمة:

الصّفّ الأوّل الأساسيّ : رياضيات / فرنسي 

الصّفّ الأوّل الأساسيّ : رياضيات / إنكليزي 

الصّفّ الثّاني الأساسيّ : رياضيات / فرنسي 

الصّفّ الثّاني الأساسيّ : رياضيات / إنكليزي 

الصّفّ الثّالث الأساسيّ : رياضيات / فرنسي 

الصّفّ الثّالث الأساسيّ : رياضيات / إنكليزي 

الصّفّ الرّابع الأساسيّ : رياضيات / فرنسي 

الصّفّ الرّابع الأساسيّ : رياضيات / إنكليزي 

الصّفّ الخامس الأساسيّ : رياضيات / فرنسي 

الصّفّ الخامس الأساسيّ : رياضيات / إنكليزي 

الصّفّ السّادس الأساسيّ : رياضيات / فرنسي 

الصّفّ السّادس الأساسيّ : رياضيات / إنكليزي


مواد اللغات

إنّ العودة إلى المدارس هذه السنة وبعد غياب سنتين، بسبب جائحة كورونا من جهة، والأزمات الّتي تعصفُ بلبنان من جهة أخرى، تطرح تحدّيات كثيرة أمام نظام التّعليم بأكمله من الجهاز الإداريّ والتّعليميّ إلى الأهل وصولًا إلى المتعلّمين أنفسهم، الّذين كانوا أكثرَ المتضرّرين من البقاء ولفترة طويلة في البيوت، بعيدًا عن جوّ التّفاعل والتّواصل الاجتماعيّ الّذي توفّره بيئة المدرسة، وفي ظلّ غياب فرص تعلّم عادلة فرضتها العوائق اللّوجستيّة والاقتصاديّة وغيرها.
من هنا، كان لا بدّ من إيلاء مسألة العودة إلى المدرسة هذه السنة اهتمامًا شديدًا من قبل المعنيّين، وبخاصّة عودة المتعلّمين الصّغار من أطفال الحلقة الأولى الّذين يدخل عددٌ وفيرٌ منهم المدرسة لأوّل مرّة، ما يستدعي وضع خطّة مدروسة، تراعي الجوانب النّفسيّة والاجتماعيّة والأكاديميّة لهم، فتعمل على معالجة الثّغرات في المكتسبات والمهارات اللغوية بدءًا من الأهداف الأساسيّة وكفايات مرحلة الرّوضات، إلى مساعدتهم على الانخراط سريعًا في جوّ المدرسة ونظامها، ودعمهم نفسيًّا واجتماعيًّا عبر أنشطة التّعبير الانفعاليّ الاجتماعيّ وغيرها من الأنشطة والألعاب لتسريع عمليّة التّأقلم والتّواصل. 


 مادّة اللّغة العربيّة:
يرصد برنامج العودة إلى المدرسة في مادّة اللّغة العربيّة مجموعة من الأنشطة التّربويّة التّعليميّة/ التعلّميّة، المساعدة على تحفيز المتعلّمين على التّعلّم بعدَ انقطاع قسريّ بسبب جائحة كورونا، والتّحوّل إلى التعلّم من بُعد.
وهذه الأنشطة حُضّرت لتكون مادّة تتناسب والواقع التعلّميّ في المرحلة الأولى من السّنة، وبالتّحديد في خلال الأسابيع الأربعة الأولى من السّنة الدّراسيّة. وقد أُخذت بعين الاعتبار التّعديلات الّتي أصابت عمليّة التّعلّم في خلال مرحلة التّعليم من بُعد والجنوح فيها إلى التّقليص والّترشيق من أجل تأمين أسس متينة، تشكّل ركيزة لاستمراريّة التّعلّم في هذا العام مهما اختلفت آليّاته.
أمّا الآليّة التي اتّبعت في تحضير هذه الأنشطة فهي:  
-    تحضير المتعلّمين لعمليّة التّعلّم في الأسبوع الأوّل من السّنة الدّراسيّة من خلال إعادة تعويد المتعلّمين على التّأقلم مع المحيط، المدرسة، جوّ الصفّ، التّواصل مع الأقران عبر أنشطة التّعارف وأنشطة التّعلّم الانفعاليّ الاجتماعيّ المعدّة سابقًا من قبل المركز التّربويّ للبحوث والإنماء، وكذلك التّآلف مع المستلزمات المدرسيّة الّتي يستخدمها المتعلّم بشكل يوميّ كالكتاب والدّفتر، وعمليّة تنظيم الدّفاتر، واسترجاع القدرة على التّعامل مع الإجراءات الصّفّيّة وتطبيق القوانين من أجل الانخراط في جوّ المدرسة والعمل في بيئة آمنة ومحفّزة.
-    أمّا في الأسبوع الثّاني فيرتكز على التقويم التشخيصيّ من خلال اعتماد بطاقات مختارة من كتيّب "التّعليم الدّامج" قوائم الرّصد" الصادر عن المركز التربويّ للبحوث والإنماء للحلقة الأولى، وأدوات التّقويم التشخيصيّ من مشروع كتابي 2 المصادق عليها من قبل المركز التّربويّ والتي تشمل الحلقتين الأولى والثّانية.  يهدف هذا التّقويم التّشخيصيّ إلى رصد الثّغرات في أداء المتعلّمين، ومن ثَمّ جمع البيانات والمعلومات الّتي سترتكز عليها عمليّة الدّعم في خلال الأسابيع التّالية وتصنيف قدرات المتعلّمين في فئات القرّاء. 
-    وتنطلق أنشطة المعالجة والدّعم في مجالات فهم المسموع وفهم المقروء والقراءة والقواعد والإملاء والتّعبير الكتابيّ في الأسبوعين الثّالث والرّابع. وترتبط هذه الأنشطة بالأهداف الأساسيّة (المكتسبات السّابقة) الّتي سيتمّ استهدافها خلال هذه الأسابيع الأربعة. تتميّز هذه الأنشطة في كونها تحاكي عدّة مستويات من التّعلّم ويمكن تطبيقها بشكل فرديّ وفي فرق ثنائيّة ومجموعات، كما تساهم في زيادة التّفاعل والتّواصل بين المتعلّمين أنفسهم وبينهم وبين المعلّمة. وهذه الأنشطة مستقاة من برنامج كتابي2، القائم على تأمين أنشطة تفاعليّة، وألعاب، ووسائل سمعيّة وبصريّة تساهم في إثارة الدّافعيّة عند المتعلّم نحو المشاركة في الأنشطة الصّفّيّة وتحقيق الأهداف.
 بالنسبة للموارد المستخدمة خلال هذه الفترة:
1-    "حقيبة القارئ المبتدئ" كتابي2: أربعة دروس (الحروف د، ر، س، ج) 
2-     حقيبة المعلّم الرّقميّة من الصّفّ الأوّل إلى السّادس حيث تمّ اختيار مجموعة من الدّروس التي تمّ تطويرها اعتمادًا على نصوص قراءة مستخرجة من الكتاب المدرسيّ كالآتي:
-    الصّفّ الثّاني: درس "وداد في دكّان اللُّعَب" من دليل المعلّم للكتاب المدرسيّ الخاصّ بالصّفّ الأوّل.  
-    الصّفّ الثاّلث: درس "ظلّي وصاحبي" من الكتاب المدرسيّ الخاصّ بالصّفّ الثّاني.  
-    الصّفّ الرّابع: درس "أوراق الخريف" من الكتاب المدرسيّ الخاصّ بالصّفّ الثّالث. 
-    الصّفّ الخامس: درس "عاقبة الطّمع" من الكتاب المدرسيّ الخاصّ بالصّفّ الرّابع. 
-    الصّفّ السّادس: درس "نخوة لبنانيّة" من الكتاب المدرسيّ الخاصّ بالصّفّ الخامس.  
3-    العلبة التّربويّة: " بالفصحى أحلى" وتتضمن أنشطة تطال جميع مجالات اللّغة التي يمكن تنفيذها في التّعليم المتمايز.
تجدر الإشارة هنا إلى أنّ الهدف من هذا العمل هو مساعدة المعلّم على الانطلاق بخطىً ثابتة في عمليّة التعلّم هذه السنة، نظرًا لخصوصيّتها واختلافها عن السنوات التعليميّة السّابقة الّتي أثّرت عليها ظروف مختلفة؛ فكان من الضروريّ تقديم هذا الدعم. ويعود للمعلّم/ــة نفسه حرّيّة الاختيار بين الأنشطة المقترحة، ما يتلاءم مع قدرات المتعلّمين في صفّه، والظّروف المحيطة بعمليّة التّعلّم الّتي تختلف من صفّ إلى آخر. 

ملاحظة: أنتم بحاجة لتثبيت الخطّ المعتمد Adobe Arabic ويمكنكم تنزيله من هنا.

دليل تثبيت الخطّ على جهاز الكومبيوتر.

يمكنكم تحميل دليل المعلم للتعليم الدامج الذي يحتوي قوائم الرصد التحصيليّة للغة العربية من الملف هنا

الصّفّ الأوّل الأساسيّ: اللّغة العربيّة

الصّفّ الثّاني الأساسيّ: اللّغة العربيّة

الصّفّ الثّالث الأساسيّ: اللّغة العربيّة

الصّفّ الرّابع الأساسيّ: اللّغة العربيّة

الصّفّ الخامس الأساسيّ: اللّغة العربيّة

الصّفّ السادس الأساسيّ: اللّغة العربيّة


مادة اللغة الإنكليزية

The Four-Week Recovery Program in English language offers a selection of educational material that supports and motivates the students to get back to learning after being coercively disconnected from learning and/ or learning remotely due to the COVID-19 lockdown. 

This content was developed; baring in mind the estimated conditions of the transitional phase of getting back to school for the first four weeks. It also considered the alterations and reductions of the educational material that took place during remote learning to establish strong foundations that would ensure the continuity and flexibility of learning during this scholastic year 2021-2022.
The plan envisioned for the four weeks:
-    An adaptation period during the first two days of week one that will allow the students to become familiar with the classroom environment in its physical and social aspects through social and emotional learning activities validated by CRDP. The first week will also include reintroducing the students to classroom rules and educational resources to ensure their engagement in a safe and stimulating classroom environment. 
-    During the first week, a teacher-led diagnostic assessment will be conducted using the assessment tools for cycles one and two (Grades 1 to 6) provided by QITABI2 and validated by CRDP. This diagnostic assessment aims to offer rapid results enabling teachers to identify learning gaps and the levels of basic reading skills, fluency, and reading comprehension. Based on the results, teachers will be able to plan for differentiated learning instructions and remedial support.  
-    In the next three weeks (2 to 4), in-class support will be provided to all students based on identified needs. The literacy material and resources will target all language curriculum domains: Oral Communication, Listening Comprehension, Phonics and Phonemic Awareness, Reading Fluency, Reading Comprehension, Vocabulary, Grammar, and Written Communication. The learning objectives of in-class support are built on Grade 1 to Grade 6 prerequisites enclosed in the Lebanese National Curriculum. 
As for the resources, CRDP Inclusive Education: Screening Tools will be used as supplementary material by teachers as needed. QITABI2 Grade 1 to 6 diagnostic tools, emergent reader e-kit, and activities from selected e-lessons will be used as resources over the period of four weeks. It’s worth noting that all materials address different learning styles and students’ developmental needs aiming at maximizing their engagement and learning. This material allows for implementation in different grouping settings: individually, with partners, in small groups, or as a whole class.
The teachers will have the freedom to choose from the suggested activities within the program based on their assessment of the needs of the students in each of their classes and the other variables that might change from one class to another. 
To conclude, the aim of this learning recovery program is to support teachers to provide students with a solid school year start especially after learning discontinuity for most primary grade students, mainly those who had poor access to online learning. 
 


  


مادة اللغة الفرنسية

 

Vu les circonstances forcées qui ont imposé la fermeture des écoles et le recours à l'enseignement/apprentissage à distance, il était nécessaire de retrouver le chemin de l'école et de reconstruire un rapport rassurant et apaisé pour les enseignants et les apprenants notamment ceux du cycle 1 qui découvriront "l’école " pour la première fois.
Ce document se propose de fournir à l’enseignant/e une série de suggestions réparties sur 4 semaines. Il a été conçu pour la période de la rentrée scolaire qui précède le début de l’enseignement-apprentissage. Les objectifs choisis, qui constituent des pré-requis les plus essentiels relevant des différentes compétences, sont tirés du curriculum libanais de la langue française. Les semaines sont réparties comme suit :
Semaine 1 : Révision, activités socio-émotionnelles (SEL) et gestion de classe    
Semaine 2 : Diagnostic     
Semaines 3 et 4 : Remédiation/Préparation pour l’enseignement-apprentissage
Les objectifs retenus par compétence seront répartis sur toutes les séances de la semaine en tenant compte du rythme de travail des apprenants. 
*Pour les supports pédagogiques, ils sont sélectionnés de plusieurs ressources : les ressources QITABI2 validées par le CRDP sont numérotées en termes d’annexe-titre-semaine. 
Celles du CRDP sont puisées du kit CRDP التّعليم الدّامج – قوائم الرّصد التّحصيليّة " “ en fonction des objectifs travaillés ; elles sont mentionnées en termes de classe-semaine-page(s)-exercice(s). Ces ressources, conformes aux objectifs du curriculum du cycle 1, sont également recommandées pour le cycle 2 car elles traitent des textes courts et simples et dont l’exploration facilite à l’apprenant l’entrée dans l’écrit.   
Toutefois, l’enseignant/e pourrait utiliser les autres fiches du kit au besoin.
*Pour la EB1, certaines ressources sont choisies du manuel scolaire national sous en termes de « cahier d’exercices-EB1 » (des activités de graphisme).  
*Pour la EB1 : le travail sur l’alphabet ne figure pas dans cette répartition ; vu qu’il constitue un objectif fondamental de la classe en cours.
*Pour bien mener sa séance, nous proposons à l’enseignant/e d’instaurer un cadre de bien-être dans sa classe pour favoriser l’implication de tous les apprenants. Ainsi, l’enseignant/e pourrait commencer par une activité d‘accueil (activité socio émotionnelle par exemple ou une autre qui est en lien avec l’objectif de la séance) ou faire écouter une chanson. 
La lecture d’albums à voix haute par l’enseignant/e est également préconisée, afin de créer en classe un environnement francophone. Ces rituels sont importants avant d’entamer la phase d’enseignement-apprentissage.