أحدث المشاريع
الموارد التّعليميّة المفتوحة
الموارد التّعليميّة المفتوحة (OER) هي موارد تعليميّة وبحثيّة موجودة في الملك العامّ تمّ إصدارها بموجب ترخيص ملكيّة…
تطوير المناهج اللبنانية الجديدة
  تقرير لجنة الصياغة  ترسيمة توضيحيّة امضاءات الهيئة العليا العلاقة بين القيم والمبادئ والسمات والكفايات المستعرضة…
 الحلقة الثالثة من التعليم الأساسي والمرحلة الثانوية

 

يتضمن البرنامج للحلقة الثالثة من التعليم الأساسي وفي مرحلة التعليم الثانوي:


 1-  برنامج التعافي للحلقة الثالثة من التعليم الأساسي ومرحلة التعليم الثانوي ويتضمن:
- كلمة رئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء
- التمهيد: الحيثيات والمنطلقات
- التّوجيهات للمعلّمين والمعلّمات حول الإدارة الصّفيّة وتحفيز المتعلّمين للانخراط الفعّال في العمليّة التّعليميّة-    التّعلّميّة للعام الدراسيّ 2021-2022.
-  توضيحات حول التّعميم رقم 13/م/2021 تاريخ 23/08/2021  المتعلّق بتحديد المواضيع للمواد التّعليميّة (العلوم والإجتماعيات والفلسفة وعلم الإجتماع وعلم الإقتصاد) للعام الدّراسيّ 2021 -2022 حصرًا وتوضيحات أخر لمواد اللغات.


2 -  برنامج المواد الإجرائية ويتضمن المقدمة  وأنشطة متعلقة بمواد الفنون التشكيلية والموسيقى وسلامة الأطفال على الإنترنت.


3- برنامج الدعم التفسي الإجتماعي للحلقة الثالثة من التعليم الأساسي والمرحلة الثانوية  مع الأدلة المرافقة له.

 

توجيهات وتوضيحات عامّة

 يحتوي الدليل المرفق على:

توضيحات حول التّعميم رقم 13 /م/ 2021 تاريخ 23 / 08 / 2021 المتعلّق بتحديد المواضيع للمواد التّعليميّة المختلفة (باستثناء مواد اللغات) للعام الدّراسيّ 2021 - 2022 حصرًا.

توضيحات حول التّعميم رقم 13 /م/ 2021 تاريخ 23 / 08 / 2021 المتعلّق بتحديد الأهداف للمواد التعليمية (مواد اللغات) للعام الدّراسيّ 2021 - 2022  حصرًا.

توجيهات للمعلّمين والمعلّمات حول الإدارة الصّفّيّة، وتحفيز المتعلّمين للانخراط الفعّال في العمليّة التّعليميّة- التّعلّميّة للعام الدّراسيّ 2021 - 2022 .

برنامج الدّعم النّفسيّ الاجتماعيّ.

برنامج التّعافي للمواد الإجرائيّة.

يمكنكم تحميل ملف توجيهات وتوضيحات عامة للحلقة الثالثة من التعليم الأساسي والمرحلة الثانوية من هنا


 


برنامج التعلم الإجتماعي الإنفاعلي

إنّ برنامج تطوير أنشطة كفايات التّعلّم الاجتماعيّ الانفعاليّ هو برنامج لتأمين الرّفاه النّفسيّ ، والحفاظ على الصّحّة النّفسيّة لدى المتعلّمين ، إضافة إلى تعزيز التّواصل والتّكييف الصّحّيّ ضمن البيئة الاجتماعيّة بشكل عام ، والبيئة المدرسيّة بشكل خاصّ بعد الانقطاع القسريّ عن التّعليم لمدّة عامين إثر انتشار جائحة كورونا فضلا عن الواقع الاقتصاديّ والاجتماعيّ الصّعب. يتضمّن هذا البرنامج الأنشطة التي تساهم في تحقيق بعض كفايات التّعلّم الاجتماعيّ الانفعاليّ ، موزّعة وفق الأبعاد الثّلاثة الآتية: المعرفيّ ، والانفعاليّ ، والاجتماعيّ حسب الإطار المرجعيّ الوطنيّ للتّعلّم الاجتماعيّ الانفعاليّ ، وقد تمّ اختيار هذه الأنشطة لكافّة الحلقات من برنامج الدّعم النّفسيّ الاجتماعيّ في أوقات الطّوارئ والأزمات الذي أعدّه المركز التّربويّ للبحوث والإنماء ، إضافة إلى رزم الأنشطة الصّادرة عن وزارة التّربية والتّعليم العالي ، حيث تمّت مراجعتها والمصادقة عليها من قبل المركز التّربويّ ، فضلا عن برنامج أنشطة ترفيهيّة للحلقة الأولى والثّانية تمّ إعداده بالتّنسيق مع مشروع "كتابي٢ "، كذلك برنامج الدّعم النّفسيّ الاجتماعيّ للحلقة الثّالثة ومرحلة التّعليم الثّانوي الذي جرى تحضيره بالتّنسيق مع جمعيّة "أنا أقرأ" .

برنامج التعافي للحلقة الثالثة والثانوي

أنشطة الدعم النفسي الاجتماعي للحلقة الثالثة

أنشطة الدعم النفسي الاجتماعي للمرحلة الثانوية

برنامج الدعم النفسي الاجتماعي في وقت الازمات والطوارىء

 


المواد الإجرائية

يواجه المتعلّمون صعوبات بالإندماج الإجتماعي وتعثّرًا بتفريغ مشاعرهم، خاصة بعد جائحة  كورونا والإنقطاع القسري عن التعليم الوجاهي، من هنا نتطلّع لاستثمار حصص المواد الإجرائية في بداية العام الدراسي 2021-2022 ، على مدى أربعة أسابيع لدعم المتعلّمين من الناحيتين النفسية والاجتماعية وتحصينهم في مواجهة الضغوط التي يتعرضون لها، كمدخل ضروري قبل البدء الفعلي بتنفيذ المناهج.
•    لقد ارتأينا إدخال التوعية حول السلامة على الانترنت من خلال حصّة المسرح في المرحلتين الأولى والثانية ودمجها بحصص المعلوماتية في المرحلتين الثالثة والثانوية.
•    أما في حصص الفنون التشكيلية فقد قدّمنا أفكارًا حول مواضيع تتناسب مع الفئات العمرية وأرفقناها بتفصيل أوّلي لنشاطين إثنين، معتمدين صياغتها بهدف التعبير الفردي لتفريغ المشاعر والعمل الجماعي لخدمة الاندماج الاجتماعي بين المتعلّمين.
•    وفيما يتعلّق بحصص الموسيقى فقد جرى توزيعها وفق الحلقات على ملفات 
(Power Point) بحيث يغطّي كل ملفّ اربعة اسابيع متناولًا الموضوعات التالية:
1- معلومات عامة
2- مدخل الى عالم الموسيقى
3- ثقافة فنية وموسيقية
4- غناء

شارك في إعداد ملف العودة الآمنة الى المدارس من خلال المواد الإجرائية المعدة من قبل الهيئة الأكاديمية المشتركة:
    قسم الأندية المدرسية والأنشطة اللاصفّية
    قسم الفنون
    قسم المعلوماتية
    قسم التكنولوجيا
ملحوظة : لقد ارفقنا فهرسًا ضمن كل ملفّ.

مادة الفنون التشكيلية

مادّة الموسيقى - الحلقة الثالثة - الجزء الأول

مادّة الموسيقى - الحلقة الثالثة - الجزء الثاني

السلامة على الانترنت - الحلقة الثالثة

السلامة على الانترنت - المرحلة الثانوية