ما هدف الورشة السادسة وبماذا تتميز؟

من أهداف الورشة السادسة / مشروع التخفيف:

1- الحدّ من إشكالية إنهاء البرنامج المعتمد بحسب روحيّة المناهج وملاءمته مع الوقت المخصّص والأنشطة المرافقة (وقد عمدت بعض المدارس إلى إضافة الحصّة الثامنة / اليوم السادس / الحصص الإضافية بعد الظهر بهدف إنهاء المنهج) ß  تسهيل مهمة الأستاذ والتخفيف من معاناة المتعلّم.

2- العمل على تحقيق الكفايات المطلوبة (ضمن الموجود المتوافر)خصوصًا ما يتعلّق منها بالمهارات والمواقف ß الاقتراب قدر الامكان من ملامح المتعلّم الفاعل والمتفاعل  مع مجتمعه وضمن بيئته وبناء شخصيّته المتوازنة.

3- تقريب المواضيع (قدر الإمكان) من حياة المتعلم اليومية + تحضيره إلى دخول الجامعات  ß تجويد العمليّة التعليميّة-التعلّميّة.

4- تقريب وجهات النظر وطريقة العمل للمواد المتجانسة : اللّغات فيما بينها، مواد العلوم فيما بينها، مواد الاجتماعيّات فيما بينها.

5-  ضرورة تجربة  (pilotage) بعض المواضيع المعلّقة تحضيرًا لإدخالها أواعتمادها في المناهج الجديدة.

 

بشكل عام :

- تخفيض مناهج المواد التعليميّة بنسب تتراوح بين 15 و20%

- تخفيف التكرار والحشو وترك متسع من الوقت للحصص التعليميّة + الأعمال التّطبيقية + الأنشطة اللاصفّية.

- كان التخفيف لمحتوى المواد الأساسية في بعض الصفوف أقل منه في المواد الاخرى.

- إفساح مجال أوسع للأستاذ للاهتمام الكافي بالمهارات الحياتية  والمهارات  التّفكيريّة والعملية المتعلقة بالمادة (مهارة التفكير المنطقي، مهارة التحليل، وغيرها).

 

- أُبقى وقف العمل على الكثير من المواضيع التي كان قد تقرّر وقف العمل بها سابقًا.

- أعيدت بعض المواضيع والأهداف المهمة كتلك التي لها علاقة بالحياة اليومية[1] / في امتحانات الدخول إلى الجامعات / في الاهتمامات المحلية والعالمية / في المناهج العالمية /في الامتحانات الأوليّة والعالمية (PISA– TIMSS)

- التّخفيف من الاهداف التي تتّصل بمواضيع عفا عنها الزمن / صعبة معقدّة أو لا تتناسب مع عمر المتعلم /المواضيع التي كانت شبه مخفّفة (لا تدرّس )[2]

حاولنا قدر المستطاع أن نحافظ على التدرّج وعلى المدى والتتابع بين الأهداف المتبقية. لم يتمّ تقليص العام الدراسي، بل علّق العمل ببعض المواضيع لكي يتسنى للمعلّم إنهاء المنهج وتخصيص الوقت اللازم له.

قدمنا اقتراحًا بتوزيع الأهداف على أسابيع التعليم الفعليّ وليس على أسابيع السنة الدراسيّة  بحيث اعتبرنا السنة الدراسية  تتألّف من 32 الى 34 أسبوعًا (160 إلى 170 يومًا) يتمّ خلالها:

- إنهاء المنهج (محتوى الكتاب) باعتماد طرائق تعليميّة ناشطة.

- تمكين المتعلم من معرفة استعمال الأفعال الإجرائية، كما وتمكّنه من إنجاز بعض المهارات الحياتية أو الذهنيّة أوالتواصليّة + التدريب على نماذج الامتحانات + الأنشطة متقاطعة (بين المواد ضمن مشروع مشترك) وذلك من أجل خدمة المنهج.

- امتحانات فصليّة وتقييم مستمر (سعي وغيره) على مدار السنة.

 

 مادة علوم الحياة :التغذية – البيئة – التنمية المستدامة

 

 مادة التربية : الشباب والتحولات المعاصرة – خدمة العلم – من يراقب الانفاق