دليل توضيحيّ حول المحاور والفصول التي علّق العمل بها (للعام الدراسيّ 2018-2019 وحتى صدور المناهج المطوّرة)

دليل توضيحيّ حول المحاور والفصول التي علّق العمل بها  (للعام الدراسيّ 2018-2019 وحتى صدور المناهج المطوّرة)



استنادًا إلى التعميم رقم 28/م/2018 تاريخ 21/5/2018 المتعلق بتعديل التعميم رقم 21/م/2016 تاريخ 3/9/2016 (وقف العمل مؤقتًا ببعض مضامين ومحاور المناهج الصادرة سابقًا في بعض المواد الأكاديمية)

نحيطكم علمًا بأن النسخ المدرجة على الموقع الإلكتروني للمركز للمواد التعليمية: (اللغة الإنكليزية وآدابها- الرياضيات - علوم الحياة-الفيزياء- الفلسفة العامة والفلسفة العربية- التاريخ- الجغرافيا) أعيد تحميلها وتم إدراج محتوى الدليل التوضيحي حول الأهداف/المواضيع/المحاور/الدروس التي علّق العمل بها (للعام الدراسيّ 2018-2019 وحتى صدور المناهج المطوّرة) التعديلات الحديثة مظللة باللون الأصفر 
 

المادة التعليمية

 

لماذا أعدّ هذا المشروع ؟

 نتيجة مؤتمر كلّنا للعلم 2015 وتحضيرًا لمشروع تطوير المناهج، وتحديثها قام المركز التربوي بورش عمل تحضيريّة طاولت محاور ومواضيع عدّة شارك فيها ممثلّون عن القطاعين الرسمي والخاص (نتائجها موجودة على ال website). كما قام المركز بدراسات ميدانية ودراسة معدّل التّلامذة في الامتحانات الرسمية.

كان الهدف  الأوّل المتوخّى من كلّ هذه الورش وما زال  هو عمليّة تطوير المناهج وتحديثها ولكنّه تبيّن من خلال توصيات المشاركين في ورش العمل هذه،  ضرورة (اعادة النظر بالمناهج الحاليّة) أي إعادة النظر بالتخفيف السابق للمحاور والدروس في مختلف المواد التعليمية والعمل على تخفيف جديد للمضامين التعليمية. إنّ هذا العمل تمّ برعاية معالي وزير التربية والتعليم العالي وبمتابعة خاصّة منه، كان خطوة ضروريّة وجريئة، وإن مرحليّة، بانتظار الحل الجذري أي إعداد مناهج جديدة.

من شارك في الورشة السادسة ؟

موظفون وملحقون بالمركز التربوي يتمتّعون بالخبرة والكفاءة العالية، إضافة الى عيّنة من الذين تقدموا للمشاركة بمشروع تطوير المناهج (خبراء تربويّين وأساتذة من التّعليمين الرسمي  والخاص).

  • إنّ هذا العمل وكلّ ما نتج منه هو صحوة وصدمة إيجابية في مجال التربية إذ لا بد من إعادة النظر بمنظومة عملية- التّعليم والتعلّم المعتمدة حاليًّا.