أحدث المشاريع
الموارد التّعليميّة المفتوحة
الموارد التّعليميّة المفتوحة (OER) هي موارد تعليميّة وبحثيّة موجودة في الملك العامّ تمّ إصدارها بموجب ترخيص ملكيّة…
تطوير المناهج اللبنانية الجديدة
  تقرير لجنة الصياغة  ترسيمة توضيحيّة امضاءات الهيئة العليا العلاقة بين القيم والمبادئ والسمات والكفايات المستعرضة…
أدوات الدراسة

أدوات الدراسة

   اعتمدت دراسة TIMSS مجموعة من الأدوات الدراسية تمّ تطويرها من قبل مجموعة من خبراء التربية والتقويم التربوي لجمع البيانات الضرورية تحقيقًا لأهداف الدراسة، وقد تنوّعت هذه الأدوات بين اختبارات التحصيل والاستمارات. ويمكن تفصيل هذه الأدوات كما يأتي:

 

أوّلاًالاستمارات (الاستبيانات)

ويمكن تفصيلها على الشكل الآتي:

  1. استمارة التلميذ المشارك في الاختبار، وتشمل: الخلفية الأسرية، التجربة والخبرات السابقة، الاتجاهات نحو الرياضيات والعلوم.
  2. استمارة معلّم العلوم واستمارة معلّم الرياضيّات، وقد شملتا: الخلفية الأكاديمية والمؤهلات العلمية، النمو المهني للمعلّم، العبء التدريسي للمعلّم، علاقة المعلّم مع زملائه في المدرسة، خبرة المعلّم، طريقة التعليم، مواضيع المنهاج المدرّسة، الزمن المخصّص لتدريس العلوم والرياضيّات، الواجبات البيتية، البيئة الصفيّة، تكنولوجيا المعلومات، استخدام الحاسوب، المساهمة في البحوث وحجم الصفّ.
  3. استمارة المدرسة التي تطبّق فيها الدراسة، ويجيب عنها عادة مدير المدرسة، وتشمل: تنظيم المدرسة، أهداف المدرسة، أدوار مدير المدرسة، مصادر دعم تعلّم مادتي العلوم والرياضيات، مشاركة أولياء أمور الطلبة والمجتمع المحلي و البيئة المدرسية.
  4. استمارة المنهاج، وتشمل: بنية المنهاج، تسلسل محتوى المنهاج، تنظيم المنهاج، مراقبة المنهاج المطبّق وتقييمه إضافة إلى الوسائل التعليميّة.

ثانيًاكراسات الاختبار

   اعتمدت في تصميم كراسات الاختبار مجموعة من "مجمّعات أسئلة Item Blocks"  إذ تمّ تطوير 14 مجمعًا Block من فقرات الرياضيّات ومثلها من فقرات العلوم ، وتمّ توزيع هذه المجمّعات على كراسات الاختبار التي بلغ عددها 18كراسًا اختباريًّا. يتألّف كل كرّاس اختبار من جزأين، الجزء الأوّل يحتوي على مجمّعين من أسئلة الرياضيّات والجزء الثاني يحتوي على مجمّعين من أسئلة العلوم، أو العكس. توزّع الأسئلة على نسخ اختبارية  (Field Test) وفي ضوء نتائج الاختبارالتجريبي يتمّ تطوير النسخة النهائية من كراسات الاختبار. ثمّ يتولّى المركز التربوي أمر ترجمتها إلى اللغة التي تدرّس بها هذه المواد وكما تتمّ مواءمتها لتتماشى مع خصوصية المنهاج اللبناني (لبننتها)  National Adaptation. يتطلّب إنجاز كلّ كرّاس اختبار جلستين مدّة كل جلسة 45 دقيقة.