أحدث المشاريع
برنامج التعافي للعام الدراسي 2021-2022 على مدى أربعة أسابيع
  بعد مرور عامين على الانقطاع القسريّ عن التّعليم الوجاهيّ الذي فرضته جائحة كورونا وقرارات التّعبئة العامّة التي…
التعلّم الاجتماعي الانفعالي SEL - 2021 مشروع المدرسة الصيفية
انطلاقا من أهمية المواكبة النفسيّة والاجتماعيّة للمتعلمين وتأمين التحضير الآمن للعودة الى المدرسة في العام الدراسي…
ما هو الادمان

 

تعتبر مشكلة إدمان المخدّرات من أخطر المشاكل الّتي يواجهها مجتمعنا اللّبنانيّ اليوم. وتُشير نتائج بعض الدّراسات الوطنيّة في لبنان إلى تزايد أعداد متعاطي الموادّ المخدّرة وبخاصّة النّساء، وانخفاض أعمار المتعاطين إلى ما دون 15 عامًا.
 
ويتركّز انتشار هذه المشكلة في فئة الشّباب، وهذا مؤشّر خطر جدًّا لفقدان المجتمع اللّبنانيّ للطّاقات الشّابّة الّتي يتوقّف عليها تطوّر المجتمع وتقدّمه.  
والإدمان، بشكل عامّ، هو تعاطي موادّ لديها قدرة على إحداث التّبعيّة الجسميّة أو النّفسيّة، وهذه الموادّ عادة تُدعى المخدّرات لأنّها تملك القدرة على تعديل الجانب النّفسيّ للمتعاطي، وفي مقدّمتها الحشيش والكوكايين والهيروين.
 
أمّا بحسب تعريف منظّمة الصّحّة العالميّة فإنّ الإدمان هو "حالة تسمّم متقطّع أو مزمن، تحدث نتيجة استهلاك أو تناول متكرّر لمخدّر ما، سواء أكان طبيعيًّا أم اصطناعيًّا". كما يُعرف بأنّه حالة نفسيّة وعضويّة تنتج عن تفاعل الفرد مع العقار، ومن نتائجها ظهور خصائص تتّسم بأنماط سلوكيّة مختلفة تشمل دائمًا الرّغبة الملحّة في تعاطي المخدّر، بصورة مستمرّة أو دوريّة، للشّعور بآثاره النّفسيّة، ولتجنّب الآثار المهدّدة أو المؤلمة الّتي تنتج عن عدم توافره. وقد يدمن المتعاطي على أكثر من مادّة واحدة. والأنواع الّتي تحدث الإدمان هي الكحوليّات والمخدّرات كالأفيون ومشتقّاته والكوكايين والحشيش والعقاقير المختلفة. وبعد أن يحصل المدمن على هذه اللّذة تنتابه حالة من المعاناة والتّعب ما يدفعه إلى البحث من جديد على الإشباع مرّة أخرى.
 
ونظرًا لخطورة هذه المشكلة لا بدّ لنا من البحث عن أبرز أسباب هذه المشكلة لمحاولة تفاديها.