التربية السكّانيّة

نبذة عن المشروع المشترك

بين

وزارة التربية والتعليم العالي/المركز التربوي للبحوث والإنماء وصندوق الأمم المتحدة للسكان

يندرج هذا المشروع ضمن البرنامج الوطني للصحة الإنجابية وضمن إطار برنامج التعاون الثاني (2002- 2008 ) والقائم بين صندوق الأمم المتحدة للسكان والحكومة اللبنانية. وقد اعتمد البرنامج عند إطلاقه على التوصيات الصادرة عن المؤتمر الوطني للسكان والتنمية والدراسة التقييمية للأوضاع السكّانية في لبنان.

بدأ العمل بالمشروع سنة 1994 وهو يسهم، إلى جانب مشاريع أخرى يدعمها الصندوق، في تحقيق غاية برنامج الصحة الإنجابية  وهي "زيادة توفير المعلومات ورفع مستوى وعي الشباب بقضايا الصحة الإنجابية والنوع الإجتماعي". تندرج ضمن هذه الغاية أنشطة عدّة وتدخّلات تهدف إلى توفير المعلومات للشباب من خلال قنوات مختلفة ومن مصادر متنوعة كالمناهج الدراسية، والنشاطات اللاصفية وحملات التوعية في المجتمعات المحلية وفي الوسائل الاعلامية، وغيرها من الأنشطة التي تطول الشباب وفي المناطق اللبنانية كافة.

كما يعمل برنامج الصحة الإنجابية على بناء قدرات مقدمي الخدمات في مراكز الرعاية الصحية الأولية وعلى توفير الخدمات النوعية وتمكينهم من المهارات والتقنيات الأساسية والمطلوبة لإيصال الرسائل الملائمة وتقديم المشورة اللازمة في مجال الصحّة الإنجابيّة الخاصّة بالشباب.

هدف المشروع:

كسب تأييد المسؤولين وصانعي القرار في القطاع التربوي لإدخال التربية السكانية بما فيها قضايا النوع الاجتماعي والصحة الإنجابية في المناهج التعليمية وضمن الأنشطة اللاصفية.

استراتيجيات المشروع:
  1. كسب التأييد: الهدف منه تحفيز وتحسيس صانعي القرار وقادة الرأي على مختلف مستوياتهم بأهمية توعية الشباب حول مفاهيم الصحة الإنجابية وقضايا النوع الاجتماعي في المدارس، وبالتالي حثّهم على اتخاذ القرارات التي ستسمح بتوفير المعلومات وإدخال المفاهيم في المناهج والأنشطة اللاصفية، وتوفير الدعم الفني أو المادي  والتنسيق في ما بينهم لتأمين الأجواء الملائمة لسياسات داعمة.
  2. وضع وتوفير قاعدة معلومات علمية: يعتمد المشروع على تنفيذ عدد من الدراسات والأبحاث التي توفّر معطيات أساسية داعمة لتوجهاته بالاعتماد والإستناد إلى معايير علمية محددة.
  3. تمكين الشراكة والتعاون: تهدف هذه الاستراتيجية إلى تحديد الشركاء الوطنيين على المستويات كافة والعمل على إيجاد وتفعيل تعاون وتنسيق مثمرين. وتضم مجموعة من الشركاء المديرية العامة للتربية والمديريات التابعة لها في وزارة التربية والتعليم العالي، المفتشية العامة التربوية، المؤسسات التربوية المختلفة، والقطاع الأكاديمي، لجان الأهل في المدارس، والمشاريع التي يدعمها صندوق الأمم المتحدة للسكان، والإعلاميين، ألخ....    

الإنجازات

" إدماج المهارات الحياتية الخاص بالتربية على الصحة الإنجابية من منظور النوع الاجتماعي لمراحل التعليم ما قبل الجامعي" 

انطلاقاً من كون موضوع الصحة الإنجابية والمساواة بين الجنسين هو من ضمن المشاريع المهمة التي يقوم المركز التربوي للبحوث والانماء بتنفيذها منذ العام 2004 وذلك من خلال مذكرة تفاهم تم توقيعها بين المركز التربوي وصندوق الأمم المتحدة للسكان حول موضوع التعريف بالصحة الإنجابية والمساواة بين الجنسين بهدف إدماجها في مناهج التعليم العام.يهم المركز التربوي للبحوث والإنماء الإشارة إلى الانجازات التي تم تحقيقها على هذا الصعيد ونذكر منها :

أولاً- في إطار كسب التأييد:

  •  تحفيز وتحسيس صانعي القرار وقادة الرأي بأهمية توعية الشباب حول مفاهيم الصحّة الإنجابية وقضايا النوع الاجتماعي لاتخاذ القرارات المناسبة. ( الوزير، المدير العام، التفتيش التربوي، روابط الأساتذة، روابط الأهل، المجتمع المدني، المكاتب التربوية ).
  • القيام بعدد من الأنشطة المتعلقة بكسب تأييد صانعي القرار والجهات المعنية حول أهمية توعية الشباب في مجال الصحّة الإنجابيّة والنوع الاجتماعي من خلال  لقاءين موسعين مع التفتيش التربوي.
  •  ورش عمل لصانعي القرار في القطاع التربوي.
  • إنتاج رزمة كسب تأييد صانعي القرار مؤلّفة من كُتيّبين أحدهما موجّه إلى مسؤولي السياسات التربوية وآخر موجه إلى المربين في المجتمع المحلي بالإضافة إلى فيلم يلقي الضوء على بعض المشاكل التي تُحتّم أهمية ادخال مواضيع التربية على الصحّة الإنجابية إلى المدارس.

ثانياً - الدراسات المنجزة:

تم تنفيذ دراسات تمهيدية للاطلاع على الواقع اللبناني وقد شملت :

  • تجميع الخبرات السابقة في مجال التربية السكانية في المدارس.
  • استطلاع آراء اهالي الطلاب حول إدراج قضايا الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي في المدارس .
  • دراسة حاجات معلمي المدارس في مجال قضايا الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي.
  • تحليل الكتب المدرسية لجهة احتوائها على القضايا السكانية بما فيها الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي.

ثالثاً - تنمية القدرات:

  •  تنفيذ عدد من الدورات التدريبية لمدربّي مشروع التدريب المستمر بهدف العمل على "إدماج مفاهيم الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي" في خطط التدريب و تنظيم دورات تدريبية في إطار مواضيع الصحة الإنجابية.
  •  تدريب عدد كبير من أساتذة المدارس بهدف العمل على "إدماج مفاهيم الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي” في الأنشطة الصفية واللا صفية.
  •  تدريب عدد من المرشدين والمشرفين الصحيين من مديرية الإرشاد والتوجيه في وزارة التربية والتعليم العالي.
  •  تنفيذ دورات تدريبية لمؤلفي المناهج والكتب المدرسية بهدف "إدماج مفاهيم الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي"  في المناهج في إطار ورشة إعادة تطوير المناهج والكتب المدرسية.
  •  تدريب مدرّسي المسرح في عدد من المدارس الرسمية والخاصة لإنتاج عروض مسرحية في إطار مواضيع الصحة الإنجابية ضمن مشروع ” تثقيف الأقران من خلال المسرح“.

رابعاً - نشر التوعية:

  •  بعد تحليل نتائج الدراسات التمهيدية التي اطلعت على الواقع اللبناني وبناء على النتائج المحقّقة تم وضع كتيّبين وفيلم قصير موجّهين إلى كل من مسؤولي السياسات التربوية و المربيّن في المجتمع الأهلي.
  •  شكّل هذا المشروع تجربة رائدة، لذلك تمّ توثيق الممارسات الفضلى للمنهج الدراسي حول الصحّة الإنجابيّة، ليكون مرجعًا للمعنيين في القطاع التربوي في لبنان والمنطقة العربية.
  •  إنتاج عروض مسرحية خاصة بمواضيع الصحّة الإنجابيّة من قبل المتعلّمين ضمن مشروع ” تثقيف الأقران من خلال المسرح ” في عدد من المدارس الرسمية والخاصة.

خامساً - إنتاج موادّ:

  •  تم تنفيذ دراسات تمهيدية للاطلاع على الواقع اللبناني وقد شملت :
    •  تجميع الخبرات السابقة في مجال التربية السكانية في المدارس.
    •  استطلاع آراء اهالي الطلاب حول إدراج قضايا الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي في المدارس .
    • دراسة حاجات معلمي المدارس في مجال قضايا الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي.
    • تحليل الكتب المدرسية لجهة احتوائها على القضايا السكانية بما فيها الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي.
  •  إنتاج رزمة كسب تأييد صانعي القرار مؤلفة من كتيّبين أحدهما موجّه إلى مسؤولي السياسات التربوية وآخر موجه إلى المربين في المجتمع المحلي بالإضافة إلى فيلم يلقي الضوء على بعض المشاكل التي تحتّم أهمية إدخال مواضيع التربية على الصحة الإنجابيّة إلى المدارس.
  •  تمّ العمل على مدى سنتين متتاليتين لإنتاج منهاج دراسي متكامل هو "منهاج المهارات الحياتية الخاص بالتربية على الصحة الإنجابية من منظور النوع الاجتماعي لمراحل التعليم ما قبل الجامعي" ، حيث اعتمدت المنهجية التشاركية في صياغته أي بمشاركة جميع الفعاليات التربوية من القطاعين الرسمي والخاص ومن خلال تنظيم ورش عمل متتالية ومستمرة. وقد تم إقرار هذا المنهاج بموجب تعميم صادر عن معالي وزير التربية والتعليم العالي رقم 18/م/2009 تاريخ 26/8/2009.
  •  تمّ وضع "توثيق الممارسات الفضلى" لوضع منهج دراسي حول الصحة الإنجابية ليكون مرجعًا لمعدّي المناهج في لبنان والمنطقة العربية.
  •  تمّ إنتاج دليل تدريبي حول ” تثقيف الأقران ” من خلال المسرح في الاطار المدرسي.
  •  تمّ وضع دليل مرجعي حول ” المفاهيم العلميّة في الصحّة الإنجابيّة ” ودليل آخر حول ” المهارات الحياتيّة ” الواردة في "منهاج المهارات الحياتية الخاص بالتربية على الصحة الإنجابية من منظور النوع الاجتماعي لمراحل التعليم ما قبل الجامعي" ، ليكونا مرجعًا بين أيدي مؤلفي مناهج وكتب التعليم العام.

سادسًا - تنسيق وتشبيك:

لقد قام المركز التربوي للبحوث والانماء ضمن هذا الإطار بالتنسيق والتشبيك مع عدد كبير من الأفرقاء من خلال:

  • تمكين الشراكة والتعاون مع الشركاء الوطنيين على المستويات كافة، كالمديرية العامة للتربية والمديريات التابعة لها، المفتشية العامة التربوية، المؤسسات التربوية الخاصة – وزارة التربية والتعليم العالي.
  •  تمكين الشراكة والتعاون مع الشركاء الوطنيين على المستويات كافة ، مشروع الإعلام والتثقيف والاتصال في مجال الصحة الإنجابية و برنامج الاستراتيجيات السكانية - وزارة الشؤون الاجتماعية.
  • الاستعانة بخبرات جمعية VAPA والمؤسّسة الدولية للإدارة والتدريب IMTI في إطار مشروع ” تثقيف الأقران ” من خلال المسرح في الإطار المدرسي.
  • الاستعانة بخبرات عدد من الخبراء المحليين والاقليميين في إطار مواضيع الصحة الإنجابية.

لقاءات وورش عمل

اجتماع تنسيقي في1 - 3- 2013

نظّمت اللجنة التنفيذية المشرفة على المشروع المشترك ما بين وزارة التربية والتعليم العالي الممثلة بالمركز التربوي للبحوث والإنماء وصندوق الأمم المتحدة للسكان، اجتماع تنسيقي ما بين المركز التربوي للبحوث والانماء وكليّة العلوم التربوية في جامعة القديس يوسف ضمن إطار المشاريع المشتركة التي تنّفذ مع صندوق الأمم المتّحدة للسكان، وذلك في المركز التربوي للبحوث والإنماء – المبنى الرئيس – الدكوانة  بتاريخ 1 آذار 2013. يندرج هذا اللقاء في إطار خطة عمل المشروع للعام 2013 لجهة التعاون والتنسيق والتشبيك مع شركاء صندوق الأمم المتحدّة للسكان، ولا سيّما كليّة العلوم التربوية في جامعة القديس يوسف حول مواضيع التربية على الصحة الإنجابية بشكل خاص ومواضيع التربية بشكل عام.

لقاء حول أطر التعاون لتعزيز الصحة الانجابية في مؤسسات التعليم الخاص في 19-11-2013 في فندق Crowne Plaza

تمحور هدف اللقاء حول تجهيز الأرضية لتعاون محتمل مع مؤسسات التعليم الخاص بناءً على الخبرات المتراكمة في مجال التربية على الصحة الإنجابية فيد.فادي الحج يعرض مقرر التربية على الصحة الانجابية الأنشطة الصفية واللاصفية وفي مجال المراكز الصحية الصديقة للشباب.

أما محاور اللقاء فقد جاءت كالآتي:

I - تطوير المهارات الحياتية الخاصة بالتربية على الصحة الإنجابية من منظور النوع الاجتماعي لمراحل التعليم ما قبل الجامعي.

  • المنهاج.
  • الدليلان المرجعيّان حول المنهاج.
  • أداة تعليمية الأنشطة اللاصفية "صحتي بالدنيا ".

II  -  تعزيز قدرات العاملين في مجال الصحة الإنجابيّة.

  • مقرر التربية على الصحة الإنجابية بين المعلومات العلمية والمهارات الحياتية.
  • الخدمات الصحية الصديقة للشباب.
  • أثر منهجية تثقيف الأقران من خلال المسرح في المعلمين والمعلمات.

III - تحديد أطر التعاون.

  • واقع القطاع الخاص في ما يخص التربية على الصحة الإنجابية والمهارات الحياتية.
  • جلسة نقاش حول سبل التعاون.

لقاء مع أقسام الهيئة الأكاديمية المشتركة ومكتب الإعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والإنماء في مبنى المطبعة تاريخ 29 نيسان 2013

 نظمت اللجنة التنفيذية المشرفة على المشروع المشترك ما بين وزارة التربية والتعليم العالي الممثلة بالمركزالتربوي للبحوث والانماء وصندوق الأمم المتحدة للسكان ، لقاءً بهدف التعريف بالدليلين المرجعيين:

الدليل 1: المفاهيم العلمية في الصحة الإنجابية / الدليل 2: المفاهيم النظرية في المهارات الحياتية في المركز التربوي للبحوث والإنماء وذلك في مبنى المطبعة، بتاريخ الاثنين 29 نيسان 2013.

  يندرج هذا اللقاء ضمن الأنشطة الواردة في خطة العمل السنوية للعام 2013 لجهة تنفيذ ورشة عمل لأقسام الهيئة الأكاديمية المشتركة ومكتب الإعداد والتدريب ولجنة تخطيط المناهج في المركز التربوي للبحوث والانماء وللتفتيش التربوي للتعريف بهذين الدليلين المرجعيين، بهدف الارتكاز اليهما في عملية  "إدماج مفاهيم الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي"  في المناهج في إطار ورشة إعادة تطوير المناهج والكتب المدرسية الذي يقوم بها المركز التربوي للبحوث والانماء، وبهدف العمل على "إدماج مفاهيم الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي" في خطط التدريب و تنظيم دورات تدريبية للمعلمين في إطار مواضيع الصحة الإنجابية.

   دورة تدريبيّة مقيمة لمدّة يومين لمدربّي مشروع التدريب المستمر في المركز التربوي للبحوث والإنماء في فندق لو كريون  -  برمانا في تاريخ  30 ت2 – 1 ك1 2013

    نظمت اللجنة التنفيذية المشرفة على مشروع " إدماج المهارات الحياتية الخاص بالتربية على الصحة الإنجابية في مناهج التعليم العام "، دورة تدريبيّة مقيمة لمدّة يومين لمدربّي مشروع التدريب المستمر في المركز التربوي للبحوث والإنماء بهدف التعريف بالدليلين المرجعيين المكمّلين لمنهاج الصحة الإنجابية ، في فندق لوكريون - برمّانا، بتاريخ الخامس عشر والسادس عشر من  شهر حزيران 2013، اندرجت هذه الدورة التدريبية ضمن الأنشطة الواردة في خطة العمل السنوية للعام 2013 لجهة تنفيذ ورشة عمل لمدرّبي مواد اللغات وعلوم الحياة والتربية الوطنية والتنشئة المدنية ومادة علم الاجتماع، للتعريف بهذين الدليلين المرجعيين، والارتكاز اليهما في عملية  "إدماج مفاهيم الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي"  في خطط التدريب و تنظيم دورات تدريبية للمعلمين في إطار مواضيع الصحة الإنجابية.

 كما أتت هذه الدورة كخطوة استباقية لتعزيز معارف ومهارات المدربين قبل استكمال عملية إدماج مفاهيم الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي في مناهج التعليم العام في إطار ورشة إعادة تطوير المناهج والكتب المدرسية الذي يقوم بها المركز التربوي للبحوث والإنماء حاليًا.

وتمهيدًا لتكوين وتمكين فريق عمل من مدربّي مشروع التدريب المستمر من المواد الحاملة لمفاهيم الصحة الإنجابية وصولًا إلى إدخال هذا الموضوع في خطط التدريب المناطقية، وذلك بعد التنسيق والاتفاق مع مكتب الاعداد والتدريب في المركز التربوي  حول هذا الموضوع، ستنظم اللجنة التنفيذية المشرفة على المشروع  دورة تدريبيّة مقيمة واستكماليّة للدورة السابقة لمدّة يومين في فندق بادوفا - بيروت في 30  ت2 – 1 ك1 2013 لبعض مدربّي مشروع التدريب المستمر لمواد علوم الحياة، اللغة العربية، اللغة الفرنسية، اللغة الإنكليزية، التربية المدنية والتنشئة الوطنية وعلم الاجتماع تمهيدًا لتأسيس وتكوين وتمكين فريق عمل من مدربّي مشروع التدريب المستمر من المواد الحاملة لمفاهيم الصحة الانجابية لإدخال هذا الموضوع في خطط التدريب المناطقية و تنظيم دورات تدريبية للمعلمين والمساعدة على التدريب في عملية إدماج مفاهيم الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي في مناهج التعليم العام بعد استكمال عملية إعادة تطوير المناهج والكتب المدرسية الذي يقوم بها المركز التربوي للبحوث والانماء حاليًا.

وتأتي هذه الدورة الاستكمالية بعدما أجمع أغلبية المشاركين تقريباً في الدورة السابقة على أهمية جلستي أنماط الأنشطة حول المهارات الحياتية التي أدارتها كل من السيّدتين فضل الله وإسحق، والجلسة التي أدارها السيّد فلفلي حول الشق التطبيقي للمهارات الحياتية، وفضّلوا لو تمّ تخصيص الوقت الأكبر لهذين الموضوعين بهدف التمكّن من عملية اختيار المهارات المطلوبة بحسب المواقف وللتمكّن من إعداد أنشطة تتلاءم مع عمر المتعلمين، والإفادة من فقرة الأنشطة بشكل فعّال اذ ستتمّ التجربة على مختلف المواد الحاملة لمفاهيم الصحة الإنجابية ومن خلال أدوات عدّة.

  دورة تدريبيّة مقيمة لمدّة يومين لمدربّي مشروع التدريب المستمر في المركز التربوي للبحوث والإنماء في فندق لو كريون  -  برمانا في تاريخ  15 و 16 حزيران 2013

نظمت اللجنة التنفيذية المشرفة على مشروع " إدماج المهارات الحياتية الخاص بالتربية على الصحة الإنجابية في مناهج التعليم العام " (مشروع مشترك ما بين وزارة التربية والتعليم العالي الممثلة بالمركزالتربوي للبحوث والانماء وصندوق الأمم المتحدة للسكان) ، دورة تدريبيّة مقيمة لمدّة يومين لمدربّي مشروع التدريب المستمر في المركز التربوي للبحوث والانماء بهدف التعريف بالدليلين المرجعيين المكمّلين لمنهاج الصحة الإنجابية، يتمحور الدليل الأول حول المفاهيم العلمية في الصحة الانجابية، أمّا الدليل الثاني فيتمحور حول المفاهيم النظرية في المهارات الحياتية في فندق لوكريون - برمّانا،  بتاريخ الخامس عشر والسادس عشر من  شهر حزيران 2013.

       تندرج هذه الدورة التدريبية ضمن الأنشطة الواردة في خطة العمل السنوية للعام 2013 لجهة تنفيذ ورشة عمل لمدرّبي مواد اللغات وعلوم الحياة والتربية الوطنية والتنشئة المدنية ومادة علم الاجتماع، للتعريف بهذين الدليلين المرجعيين، والارتكاز اليهما في عملية  "إدماج مفاهيم الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي"  في خطط التدريب و تنظيم دورات تدريبية للمعلمين في إطار مواضيع الصحة الإنجابية.

  وتأتي هذه الدورة كخطوة استباقية لتعزيز معارف ومهارات المدربين قبل استكمال عملية إدماج مفاهيم الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي في مناهج التعليم العام في إطار ورشة إعادة تطوير المناهج والكتب المدرسية الذي يقوم بها المركز التربوي للبحوث والإنماء حاليًا، تمهيدًا لتكوين وتمكين فريق عمل من مدربّي مشروع التدريب المستمر من المواد الحاملة لمفاهيم الصحة الإنجابية وصولًا إلى إدخال هذا الموضوع في خطط التدريب المناطقية، وذلك بعد التنسيق والاتفاق مع مكتب الإعداد والتدريب في المركز التربوي  حول هذا الموضوع.

لقاء مع مع المرشدين التربويين - مديرية الإرشاد والتوجيه – وزارة التربية والتعليم العالي – حول التعريف بالدليلين المرجعيين في فندق بادوفا – سن الفيل تاريخ 7 – 8 حزيران 2013

   نظمت اللجنة التنفيذية المشرفة على مشروع " إدماج المهارات الحياتية الخاص بالتربية على الصحة الإنجابية في مناهج التعليم العام " (مشروع مشترك ما بين وزارة التربية والتعليم العالي الممثلة بالمركزالتربوي للبحوث والإنماء وصندوق الأمم المتحدة للسكان) ، دورة تدريبيّة مقيمة لمدّة يومين للمرشدين التربويين التابعين لمديرية الإرشاد والتوجيه في وزارة التربية والتعليم العالي بهدف التعريف بالدليلين المرجعيين المكمّلين لمنهاج الصحة الانجابية، في فندق بادوفا – سن الفيل،  بتاريخ السابع والثامن من شهر حزيران 2013.

       تندرج هذه الدورة التدريبية ضمن الأنشطة الواردة في خطة العمل السنوية للعام 2013 لجهة تنفيذ ورشة عمل للمرشدين التربويين لمواد اللغات وعلوم الحياة والتربية الوطنية والتنشئة المدنية ومادة علم الاجتماع، للتعريف بهذين الدليلين المرجعيين، والارتكاز اليهما في عملية إدراج مفاهيم الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي في الأنشطة الصفيّة واللاصفيّة كما في اللقاءات التربوية المعدّة للمعلمين.

  وتأتي هذه الدورة كخطوة استباقية لتعزيز معارف ومهارات المرشدين التربويين قبل استكمال عملية إدماج مفاهيم الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي في مناهج التعليم العام في إطار ورشة إعادة تطوير المناهج والكتب المدرسية التي يقوم بها المركز التربوي للبحوث والإنماء حاليًا.

ورشة عمل تعزيز وتمكين قدرات بعض المرشدين التربويين- مديرية الإرشاد والتوجيه – وزارة التربية والتعليم العالي – حول المهارات الحياتيّة المرتبطة بالصحة الإنجابيّة  في فندق بادوفا – سن الفيل بتاريخ السبت 7 كانون الأول 2013

       نظمت اللجنة التنفيذية المشرفة على مشروع " إدماج المهارات الحياتية الخاص بالتربية على الصحة الإنجابية في مناهج التعليم العام "، دورة تدريبيّة مقيمة لمدّة يومين للمرشدين التربويين التابعين لمديرية الإرشاد والتوجيه في وزارة التربية والتعليم العالي بهدف التعريف بالدليلين المرجعيين المكمّلين لمنهاج الصحة الإنجابية، في فندق بادوفا – سن الفيل، بتاريخ السادس والسابع من  شهر حزيران 2013، وقد اندرجت هذه الدورة التدريبية ضمن الأنشطة الواردة في خطة العمل السنوية للعام 2013 لجهة تنفيذ ورشة عمل لمدرّبي مواد اللغات وعلوم الحياة والتربية الوطنية والتنشئة المدنية ومادة علم الاجتماع، للتعريف بهذين الدليلين المرجعيين، والارتكاز اليهما في عملية  "إدماج مفاهيم الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي"  في خطط التدريب و تنظيم دورات تدريبية للمعلمين في إطار مواضيع الصحة الإنجابية.

 كما أتت هذه الدورة كخطوة استباقية لتعزيز معارف ومهارات المرشدين التربويين قبل استكمال عملية إدماج مفاهيم الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي في مناهج التعليم العام في إطار ورشة إعادة تطوير المناهج والكتب المدرسية الذي يقوم بها المركز التربوي للبحوث والانماء حاليًا.

لمزيد من المعلومات حول المشروع، بامكانكم زيارة الموقع الآتي: www.unfpa.org.lb

أو الاتصال بالمشروع مباشرة على عناوين المركز التربوي الآتية:

  •  العنوان:   المركز التربوي للبحوث والانماء - الدكوانه
  • الهاتف:   01/683092  - 01/685926
  • الفاكس:  01/685926  - 01-683093        
  • بريد الالكتروني: poped@crdp.org

لمزيد من المعلومات حول المشروع، بامكانكم زيارة الموقع الآتي: www.unfpa.org.lb

صورة لاجتماع تنسيقي في المركز التربوي للبحوث والانماء
صورة لدورة تدريبية للمعلمين
صورة لدورة تدريبية للمعلمين
صورة لدورة تدريبية للمعلمين
صورة لدورة تدريبية للمعلمين
صورة لدورة تدريبية للمعلمين
صورة لدورة تدريبية للمعلمين
صورة ورشة عمل مع أقسام الهيئة الأكاديمية المشتركة ومكتب الاعداد والتدريب
صورة ورشة عمل مع أقسام الهيئة الأكاديمية المشتركة ومكتب الاعداد والتدريب
لقاء مع المرشدين التربويين في مديرية الارشاد والتوجيه
لقاء مع المرشدين التربويين في مديرية الارشاد والتوجيه
لقاء مع مدربي مشروع التدريب المستمر
لقاء مع مدربي مشروع التدريب المستمر
لقاء مع مدربي مشروع التدريب المستمر
لقاء مع مؤسسات التعليم الخاص
لقاء مع مؤسسات التعليم الخاص
لقاء مع مؤسسات التعليم الخاص
لقاء مع مدربي مشروع التدريب المستمر
لقاء مع مدربي مشروع التدريب المستمر
لقاء مع مدربي مشروع التدريب المستمر
لقاء مع مدربي مشروع التدريب المستمر
لقاء مع المرشدين التربويين في مديرية الارشاد والتوجيه
لقاء مع المرشدين التربويين في مديرية الارشاد والتوجيه
لقاء مع المرشدين التربويين في مديرية الارشاد والتوجيه
لقاء مع المرشدين التربويين في مديرية الارشاد والتوجيه
جتماع تنسيقي ما بين المركز التربوي للبحوث والانماء وكليّة العلوم التربوية في جامعة القديس يوسف
جتماع تنسيقي ما بين المركز التربوي للبحوث والانماء وكليّة العلوم التربوية في جامعة القديس يوسف
جلسة توعية للتلامذة
جلسة توعية للتلامذة
جلسة توعية للتلامذة
جلسة توعية للتلامذة
جلسة توعية للتلامذة

فيديوهات

للإتصال بنا

لمزيد من المعلومات، الملاحظات أو الاقتراحات الرجاء الاتصال بنا على العنوان التالي:
المركز التربوي للبحوث والإنماء

ص.ب: 55264 سن الفيل - بيروت - لبنــان

فاكس: 683089 - 683090 (01) (961)
هاتف: 683088 (01) (961)
بريد الكتروني: info@crdp.org

أرسل أسماء وعناوين دور المعلمين والمعلمات