أحدث المشاريع

البرنامج الدولي لتقويم التلامذة PISA

Program for International Student Assessment

برنامج الـ PISA هو برنامج دولي تديره منظّمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD منذ العام 1997 ويعتبر هذا البرنامج من أكبر الدراسات الدولية في مجال التربية والتعليم في العالم، إذ تشارك فيه أكثر من سبعين دولة ممثلة ما يقارب الـ 90 بالمئة من الاقتصاد العالمي. يستخدم الباحثون وصانعو السياسات التربوية نتائج الـPISA باعتماد المعايير الدولية لرسم التطور التربوي الوطني ومقارنته مع نتائج الدول المماثلة والمنافسة له في عالم الاقتصاد. يتوجه هذا البرنامج إلى التلامذة في سن الخامسة عشرة من العمر بغية قياس مدى قدرتهم على حل مشكلات مرتبطة بالواقع المعيشي مستخدمين المعارف والمهارات المكتسبة في ثلاثة مجالات محددة : القراءة والرياضيات والعلوم إضافة إلى التعبير عن مواقفهم بشكل واضح تجاه هذه المشكلات. فهو يقيّم التلامذة في مهارة حل المشكلات في المجالات المذكورة من دون التركيز على محتوى المناهج الدراسية المتعلقة بها، بل من خلال التركيز على المعارف والمهارات الأساسية التي يحتاجها التلامذة في حياتهم. يهدف هذا البرنامج إلى قياس مدى استعداد هؤلاء التلامذة ممن هم على وشك إتمام تعليمهم العام أو المهني أو الانخراط في سوق العمل لمواجهة تحديات مجتمعاتهم. يقيّم هذا البرنامج كفايات التلامذة في مواجهة التحديات وتنفيذ المهمات اليومية مستخدمين معارفهم و قدراتهم ومدافعين عن مواقفهم بأسلوب علمي ومنطقي وجدلي لكي يصبحوا قادرين على تقييم اختياراتهم وقراراتهم.

يشارك لبنان للمرة الأولى في برنامج الـPISA 2015 على مرحلتين:

  • المرحلة التجريبية "Field Trial" التي بدأ التخطيط لها وسيتم تنفيذها في شهر نيسان من سنة 2014.
  • المرحلة الأساسية Main Survey والتي سيتم تنفيذها سنة 2015 في موعد يحدد لاحقًا.

وبما أنه من أولى اهتمامات المركز التربوي معرفة موقع نظامنا التربوي بين أنظمة باقي الدول ومعرفة أداء تلامذتنا مقارنة بالأداء العالمي للتلامذة من أجل الحصول على صورة تقويمية شاملة ومكتملة تخدم مسارنا التربوي الذي هو دائمًا قيد التطوير وبالرغم من أن مشاركة المدارس في لبنان هي طوعية فمن المهم مشاركة كل مدرسة تم اختيارها وكل تلميذ تم اختياره لضمان اكتمال النتائج ودقتها. فكل مدرسة تمثل العديد من المدارس وكل تلميذ يمثل العديد من التلامذة الآخرين علمًا أن صوابية النتائج وصدقيّتها تعتمد على نسبة عالية من المشاركة.

في إطار التحضير للمرحلة التجريبية قامت اللجنة التنفيذية للمشروع في المركز التربوي وبرعاية رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء بتنفيذ نشاطين للتعريف بماهية هذا البرنامج:

النشاط الأول:

إطلاق مشروع الـPISA 2015 في لبنان وذلك نهار الاثنين الواقع فيه 24-3-2014 بحضور رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء ومدير عام التربية ومدير التعليم الثانوي ومدير التعليم الابتدائي ومدير التعليم الخاص وعدد من رؤساء المناطق التربوية ومسؤولي المؤسسات التربوية ومديري المدارس المشاركة في المشروع ومسؤولين من المركز التربوي للبحوث والإنماء.

استهل هذا اللقاء بكلمة ترحيبية من قبل منسق اللجنة التنفيذية للمشروع الأستاذ انطوان سكاف ثم كانت هناك كلمة رئيسة المركز الدكتورة ليلى مليحة والتي تضمنت لمحة موجزة عن مشاركات لبنان في الاختبارات الوطنية والعالمية كـاختبارات الـ TIMSS واختبارات الـPISA كما تطرقت إلى ماهية برنامج الـPISA2015 وأهمية مشاركة لبنان الفعّالة فيه. ثم عرض أعضاء اللجنة التنفيذية الأساتذة د. جيزيل هندي، رنا عبدالله، جوزف يونس وباسم عيسى لمحة موجزة عن كيفية تنفيذ هذا البرنامج في لبنان والإطار التقويمي لاختبارات الـPISA2015 في كل من مواد الرياضيات والعلوم والقراءة.

النشاط الثاني:

ورشة عمل لمنسقي العلوم والرياضيات واللغات الأجنبية في المدارس المشاركة في برنامج الـPISA2015 في مرحلته التجريبية وذلك نهار الاثنين الواقع فيه 31-4-2013. وقد شملت ورشة العمل هذه جلستين:

  • الجلسة الأولى: تطرقت هذه الجلسة إلى كيفية استثمار دليل المنسق Coordinator Manual والمستندات School Level Material المرتبطة بتنفيذه كالرسائل المرسلة للأهل والتلامذة بغية تعريفهم بمشروع الـPISA و مستندات أخرى مرتبطة بآلية تنفيذ الاختبار. وقد قام السيد باسم عيسى بإدارة هذه الجلسة وشرح كيفية استخدام كل من هذه المستندات. كما قام السيد شربل قاعي بتوضيح كيفية وآلية الاتصال بالمدارس وأخذ المواعيد من أجل إتمام التطبيقات اللوجستية للمشروع بشكل دقيق.
  • الجلسة الثانية: تطرّقت هذه الجلسة إلى مناقشة إطار التقويم المعتمد في اختبارات الـPISA2015 في كل من مواد العلوم والرياضيات والقراءة. وقد تم عرض إطار التقويم هذا في المواد المختلفة من قبل السيدة رنا عبدالله ود. جيزيل هندي تلاه عمل مجموعات حول نماذج أسئلة من اختبارات الـPISA في المواد المختلفة وأسس تصحيحها. ثم كانت هناك توصية من قبل منسق اللجنة التنفيذية بضرورة استخدام هذه النماذج مع التلامذة المختارين ضمن العيّنة المشاركة وذلك من أجل التآلف مع هذا النمط من الأسئلة.

فيديوهات


 

للإتصال بنا

لمزيد من المعلومات، الملاحظات أو الاقتراحات الرجاء الاتصال بنا على العنوان التالي:
المركز التربوي للبحوث والإنماء

ص.ب: 55264 سن الفيل - بيروت - لبنــان
هاتف: 683089 - 683090 (01) (961)
فاكس: 683088 (01) (961)
بريد الكتروني: info@crdp.org

أرسل أسماء وعناوين دور المعلمين والمعلمات