العودة إلى المدرسة

"العودة إلى المدرسة"

Back To School

برنامج الاستلحاق الدراسي للأطفال المتسرّبين من عمر 9 إلى 11 سنة

مشروع مشترك بين اليونسكو والمركز التربوي للبحوث والإنماء

 

          

   تُعتبَر ظاهرة التسرُّب المدرسي من أهم المشكلات التي تعترض التعليم. وهي جديرة بالاهتمام وبإيجاد الحلول المناسبة لها، حيث يتجاوز تأثيرها ليس فقط في التلامذة المتسرّبين أنفسهم بل تشمل المجتمع ككل. ذلك أن التسرّب يؤدي إلى زيادة معدّل البطالة وانتشار الجهل والفقر وغيرها من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية. بالإضافة إلى ما يسبّبه من زيادة في  تكلفة التعليم.

     إنّ وجود عدد كبير من هؤلاء المتسرّبين، ممّن لا يمتلكون القدرة على القراءة والكتابة باللّغة العربيّة والأجنبية ويفتقدون مهارات الحساب والتكنولوجيا والمعلوماتية، يستوجب إيلاءهم اهتمامًا خاصًّا، واستهدافهم مباشرةً من خلال صياغة مناهج مرِنَة تُمكّنهم من تعويض ما فاتَهُم من مكتسبات تعليميّة أساسيّة ومهارات حياتيّة.

وانطلاقًا من كون المركز التربوي للبحوث والإنماء، استنادًا إلى المادة الرابعة من قانون إنشائه، هو الجهة المعنية بدراسة المناهج التعليمية واقتراح المناسب بشأنها وبناء الأدوات التربوية المساندة، 

جاءت وثيقة التفاهم بين المركز التربوي للبحوث والإنماء ومنظمة اليونسكو للتربية والعلم والثقافة، التي نصّت على تنفيذ مشروع تعاون بهدف تأمين برنامج استلحاق دراسي للمتسرّبِين، يُعنى بالأطفال من عمر 9 سنوات حتى 11 سنة، أي الشريحة العمرية الموازية للحلقة الثانية من التعليم الأساسي، الذين تسرّبوا من المدرسة قبل إكمالهم المرحلة الابتدائية التي تعتبر مرحلة تعليم إلزامية.

يعمل هذا البرنامج على إعادة هؤلاء الأطفال إلى المدرسة، ودمجهم مباشرةً بالتعليم النظامي في الصفّ الذي يلائم عمرهم ومستواهم، أو في التعليم المهني لمواصلة تعلّمهم، أو في مجال التدريب المهني المعجّل غير النظامي الذي يخوّلهم لاحقًا دخول مُعتَرك العمل مزوَّدِين بالحدّ المطلوب من العلم والمعرفة، وذلك من خلال مناهج تعليمية مَرِنة ومكثّفة خاصة بهم في الرياضيات واللُّغات العربيّة والفرنسيّة أو الإنكليزيّة والتكنولوجيا والمعلوماتية، ويزوّدهم ببعض المهارات الحياتية الضرورية.

 يحتوي البرنامج ثلاثة مستويات:

  • المستوى الأول مخصّص للمتسرّبين من نهاية الحلقة الأولى أو قبل نهاية الصف الرابع الأساسي من الحلقة الثانية ( يؤهّل للالتحاق بالصف الرابع الأساسي).
  • المستوى الثاني مخصّص للمتسرّبين من نهاية الصف الرابع الأساسي أو قبل نهاية الصف الخامس الأساسي من الحلقة الثانية (يؤهّل للالتحاق بالصف الخامس الأساسي).
  • المستوى الثالث مخصّص للمتسربين من نهاية الصف الخامس الأساسي أو قبل نهاية الصف السادس الأساسي من الحلقة الثانية ( يؤهّل للالتحاق بالصف السادس الأساسي).

 التوجّهات العامّة لكتابة مناهج الحلقة الثانية الخاصّة بمشروع "العودة إلى المدرسة".

في مناهج اللّغات (العربية والفرنسية والإنكليزية).

 تمت صياغة المهارات المفترض تكوينها وتنميتها والأهداف المطلوب تحقّقها قياسًا إلى الملامح المرتقبة والمرجوة للفئة المستهدفة. وقد جرى انتقاء التعلّمات على أساس معياريّ الركنية والتواتر بما يضمن إمكانية استقطاب المتعلّم الذي سبق له ان تسرّب ضمن سياق مسار التعليم الأكاديمي أو إمكانية التحاقه بمسار التعليم التقني والمهني. ما يسوّغ المكانة المعطاة للوثائق والنصوص ذات الطابع الوظيفي العابر لمواد مختلفة والقابل للتوظيف في وضعيات متنوعة، بهدف تمكين المتعلمين من إتقان فهم وإنتاج نصوص ومرسلات ذات طابع علمي أو عملي أو مستندات تعرض طريقة تحضير أو طريقة تشغيل وتركيب أو نظامًا داخليًا (التفسيري– الإيعازي– الإعلامي)، آخذين بعين الاعتبار حاجتهم للغة ليس فقط كمادة تعلّم بحد ذاتها وكأداة تواصل وإنما أيضًا كلغة حاملة لتعلّمات أخرى (مثل الرياضيات والعلوم).

في مناهج الرياضيّات.    

تم اختيار المفاهيم المطلوب معالجتها وتنميتها والأهداف الخاصة الضرورية لكل من هذه المفاهيم وتوزيعها على ثلاث مستويات (تم التوافق على هذه المستويات بين مختلف اللجان) وقد جرى اختيار التعلّمات المطلوبة على أسس معايير الركنية والتواتر والاحتفاظ بما هو ضروري وأساسي بما يضمن اندماج التلميذ واستمراريته في الصف الذي سيلتحق به بعد أن تسرّب من نهاية الحلقة الأولى أو أحد صفوف الحلقة الثانية.

في مناهج المواد الإجرائية

  • الحاسوب (المعلوماتيّة):

تعتبر مادة المعلوماتية موضوعًا تعليميًّا جديدًا ومحفّزًا للتلامذة المتسربين من الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي وقد هدف منهج مادة المعلوماتية إلى تقديم المفاهيم الأساسية المتعلقة بأجهزة الحوسبة مع تدريب المتعلمين على استخدام أجهزة الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بطريقة أخلاقيّة ومسؤولة، من أجل خلق ومعالجة وتحليل المعلومات والمشاركة فيها مع الآخرين بهدف تشجيعهم على استخدام الكمبيوتر بطريقة خلّاقة في تعلُّم المواد المختلفة واكتساب المهارات الحياتيّة.

  • منهج المهارات الحياتيّة

يهدف منهج المهارات الحياتيّة الى تمكين التلامذة المتسرّبين من بعض المعارف والمواقف والمهارات التي تعزّز ثقتهم بأنفسهم وتسهّل انخراطهم في المجتمع ووعيهم للتنوّع في بيئتهم ومحيطهم، وتيسير عمليّة تعاطيهم الصحيح والواعي مع مكوّنات المجتمع الذي يعيشون فيه، بحيث يسهمون في تقدّمه من خلال تلمّس دورهم ومسؤوليتهم كأفراد وكمواطنين على قاعدة أنا مواطن ، أنا مشارك، أنا مسؤول....

  • منهج المهارات المهنيّة

إن تعليم المهارات المهنية يتيح للمتعلم دراسة المنتجات التقنية وفهمها واستعمالها بإتقان. كما يتيح له الإدراك الواعي لكيفية استخدام المعارف المكتسبة واختيار مجالات تطبيقها والتعامل معها.

 هكذا يتعلم المتعلم كيف يوظّف مهارته المتخصّصة من طريق التنفيذ الحسي ويكتشف مجالات العمل التي توجّهه نحو اختيار مهنة المستقبل.

فيديوهات