أحدث المشاريع

نهج الجودة: إدارة عامة ومقاربة هيكلية المركز التربوي للبحوث والانماء

 

الهدف العام للمشروع:
 

سيحظى المركز التربوي للبحوث والانماء، وهو مشغل تابع لوزارة التربية والتعليم العالي في مجال التدريب والموارد والتوثيق، والبحوث ونظام المعلومات، على استراتيجية متوسطة المدى لبرنامج عمل متفق عليه ومخطط له عاماً تلو عام، بهدف الانخراط في المبادئ التوجيهية لسياسة التعليم الوطنية.

ينبغي لهذا المشروع أن يوفر ما يأتي:

- الاتساق بين أنشطة مختلف الوحدات / المكاتب، سواء على المستوى الداخلي أو مع هيئات وزارة التربية والتعليم العالي.

- إضفاء الطابع الرسمي على إشراك مختلف الجهات الفاعلة في العملية التربوية (التفتيش، مديرية الإرشاد والتوجيه التربوي، الجامعة اللبنانية...)

وسينكب نهج الجودة على استكشاف المجالات الآتية:

  1. التنظيم الداخلي والخارجي
  2. مكتب "الموارد"
  3. مكتب "البحوث والإحصاءات"
  4. مكتب "الاعداد والتدريب"

 

تندرج الشراكة بين شبكة كانوبي، المعهد الفرنسي في لبنان والمركز التربوي للبحوث والإنماء ضمن مشروع مسار الجودة في المركز التربوي للبحوث والانماء في لبنان. وقد تم التوافق، بنتيجة البعثات السابقة، على أن يطال التعاون بين المركز التربوي وشبكة كانوبي محورين اثنين:

  • المحور الأول: سياسة الموارد في المركز التربوي وشبكته.
  • المحور الثاني: تطور مراكز الموا رد المناطقية وتحولها الى فضاءات متابعة ومرافقة للمعلمين على صورة مشاغل كانوبي في فرنسا.

المحور الأول: سياسة الموارد في المركز التربوي وشبكته.

  • انشاء مجموعة عمل تحت مسمى "سياسة نشر المورد وإبراز قيمتها" ، بإدارة السيد جورج نهرا:
    • اختيار عوالم نشر
    • شرعة للكتابة \ الطباعة
    • سياسة لإبراز قيمة أعمال المركز التربوي.
  • جرد وتصنيف الموارد المنتجة في المركز التربوي (مجموعة عمل متقاطعة وعابرة للمواد، بإدارة السيد جورج نهرا).
  • بحث وايجاد الموارد المنتجة خارج المركز التربوي، المصادقة عليها في ضوء المناهج اللبنانية ووضعها بمتناول المهتمبن (بناء بطاقات تربوية مناسبة للسياقات المحلية).
  • ابتكار موارد.

المحور الثاني:  تطور مراكز الموا رد المناطقية وتحولها الى فضاءات متابعة ومرافقة للمعلمين، على صورة مشاغل كانوبي في فرنسا.

  • خلق مساحة تجديدية في المكتبات المتعددة الوسائط السمعية والبصرية.
  • متابعة ومرافقة العاملين.
  • توجيه لإحياء المركزين التجريبيين: زحلة وبئر حسن.

عى وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب ممثلاً برئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء حفل توقيع إتفاقية التعاون بين المركز التربوي وشبكة كانوبيه Réseau Canopé والمعهد الفرنسي في لبنان، والهادف إلى تعزيز نهج الجودة في المركز، عبر تطوير استراتيجيات الموارد في دور المعلمين والمعلمات ومراكز التدريب، لجهة الإدارة، والبحوث وأعمال الإحصاء، والتدريب والموارد. وذلك على اعتبار ان المركز التربوي في لبنان هو الجهة التي تتولى التخطيط والتدريب ووضع المناهج ومراقبة تنفيذها في النظام التربوي اللبناني.

وسوف يستفيد لبنان بصورة مباشرة وعملية من الخبرات العريقة لشبكة كانوبيه الفرنسية ، لجهة المعارف المطلوب إتقانها والمهارات المطلوب تطويرها وأساليب نقل هذه المعارف إلى الطلاب، من أجل إكسابهم مجمل هذه الكفايات، سيما وأن هذه المضامين تحتاج إلى إعادة نظر تلبية لاحتياجات القرن الحالي.

تم توقيع الإتفاق في قاعة المحاضرات في مطبعة المركز التربوي في حضور المستشار الأول في السفارة الفرنسية أرنو بيشو، المدير العام للتربية فادي يرق وكبار موظفي الوزارة ورؤساء المناطق التربوية، وممثلين عن التفتيش التربوي، ولجنة المشروع والمسؤولين عن مراكز التدريب ورئيسة مكتب الإعداد والتدريب هدى ابو عسلي والمديرة الإدارية يولا حنيه ورؤساء الأقسام وفي المركز ومديرو دور المعلمين والمعلمات.

ووقعت الدكتورة عويجان بإسم المركز التربوي، كما وقع المدير العام لشبكة كانوبيه جان مارك ميريو، وكذلك مدير المعهد الفرنسي في لبنان دوني لوش.

وبعد التوقيع وتبادل النسخ بين الجهات المشاركة الثلاثة ، تحدثت رئيسة مركز الإعداد والتدريب هدى أبو عسلي فرحبت برئيس كانوييه الذي يحضر إلى لبنان للمرة الأولى من أجل هذا التوقيع. وشرحت أهمية الإتفاق في تطوير السياسة التربوية لجهة تعزيز مسار الجودة، ولفتت إلى مضمون الإتفاق وهو إيجاد موارد جديدة وتأسيس مركزين في بيروت وزحلة في دور المعلمين للإفادة من هذا الإتفاق.

دوني لوش: 

وتحدث المستشار لشؤون الثقافة ومدير المعهد الفرنسي دوني لوش فقال : عندما تجتمع وزارتا التربية في لبنان وفرنسا والمركز التربوي وشبكة كانوييه فهذا يرسل رسالة تفاؤل وشهادة حية لاطلاق مسار الجودة الذي يعني التزام الشبكة بدعم هذا المسار وانه يشكل عملية تواصل وتطوير على مستوى المؤسسات والبحث والتدريب والإحصاء وغيرها.

 

جان مارك ميريو:

 ثم تحدث مدير عام شبكة كانوييه جان مارك ميريو:

التوقيع مهم لنا بقدر ما هو مهم بالنسبة إليكم. إنه عملية تواصل ونقل للمعارف والتجارب وهو يفتح المجال على الفضاء المعرفي والتطور العالمي ويسهم في عملية التحديث في الإستراتيجيات التربوية، ونقل نماذج حديثة من التعليم في القرن الحالي، إن إدخال مسار الجودة في التربية هو عملية مثمرة وتنطلق من جذور مشتركة للمؤسستين والبلدين، وتسمح لنا بتحقيق تقدم ناتج عن الدينامية التي سوف تنطلق بالتزام المعهد الفرنسي معنا والمركز التربوي ، وإن الشركاء يمضمون قدماً في هذه التجربة انطلاقاً من تعلّم كيف نتعلم وأن نعيش هذا الأمر ونكتشف من خلال التعاون القدرة على التنمية من خلال الفضاء المعرفي والكفايات الرقمية والتي تدخل إلى التعليم في المدارس، وتحقيق الشراكة على أساس قيم الحرية والعدالة  والإخاء.

 

فادي يرق: 

وتحدث المدير العام للتربية فادي يرق فقال :

 إن حضوركم يندرج في إطار التواصل والتعاون بين فرنسا ولبنان ويجسد إدارة وزيري التربية في لبنان وفرنسا.  إنه إقتناع راسخ بتعميق التعاون تحت الفضاء الفرنكوفوني بشراكة وحرية وأخوة تختصر القيم المشتركة، إن هذا المشروع يعني أن كل معلم يمكنه أن يكون منتجاً في هذه الورشة التربوية بامتياز وإن هدفنا هو تحقيق التطور والعدالة للأجيال من خلال تحسين نوعية التعليم .

 

ندى عويجان: 

وتحدثت رئيسة المركز التربوي الدكتورة عويجان  فقالت:

ان المركز التربوي الذي يعي دوره ويعي أهمية تطويره بناءً على نماذج ناجحة في العالم، يعتبر ان اليوم هو الوقت المناسب للمبادرة إلى السير في نهج الجودة، وهو نهج نأمل أن يكون على قدر إنتظارات المجتمع التربوي اللبناني.

إن مواجهة المتطلبات المتعاظمة للقرن الحالي تجعل المركز التربوي يلتزم بهذا المشروع لكي ينخرط اكثر في مجال التقدم والحداثة، مستفيداً من الخبرات والتجارب التي تتمتع بها شبكة كانوييه بوصفها الفاعل الأساسي في وزارة التربية الفرنسي. ونحن نعمل راهناً على تطوير سياسة الموارد، ونتابع التغييرات التي سيحدثها هذا المشروع لجهة تطوير العمل التربوي. وإنني أشكر جميع الشركاء الفرنسيين وفريق العمل اللبناني على تفاعلهم وانخراطهم في هذا المشروع.

ثم عرض فيلم وثائقي عن مشاريع التعاون اللبنانية الفرنسية في التربية. 

واقيم في النهاية حفل استقبال على شرف الضيوف والحضور.  

كلمات الموقعين

في إطار التعاون والشراكة بين المركز التربوي للبحوث والإنماء وشبكة كانوبيه، واستكمالاً للمهمة التي تمّ تنفيذها في لبنان في تشرين الاول 2015، زار وفد من المركز مدينة بواتييه للمشاركة في ورشة عمل حول مكوّن الموارد في خطة العمل العائدة  لمشروع نهج الجودة، وذلك بين الاول والخامس من شباط 2016 في مقر شاسنوي دو بواتو.

تمثّل فريق المشروع بالسيدات مزيّن درويش، ايفون فغالي من مركز موارد بيروت، برندا غزالة من مركز موارد زحلة ومن السيد جورج نهرا منسق المشروع. رافق هذا الفريق الدكتورة ندى عويجان رئيسة المركز التربوي، الدكتورة سوزان ابو رجيلي والدكتورة غادة جوني الاستشاريتان في المركز والسيدة هدى ابو عسلي، رئيسة مكتب الاعداد والتدريب في المركز.

يهدف المشروع الى إرساء سياسة جديدة للموارد في المركز التربوي، تحت مسمّى "سياسة نشر وتثمين المورد"، وإلى تطوير المراكز المناطقية عبر تحويلها إلى "مراكز تعلّمية تدريبية" تعنى بالتدريب والتبادل والابداعات. وفي هذا الإطار اعتمد مركزا بيروت وزحلة كمراكز تجريبية اطلق عليها اسم "Mawrid-e" في اشارة إلى البعد الرقمي الالكتروني.

ستعنى هذه المراكز، على غرار مراكز كانوبيه، بارشاد المجتمع التعلّمي في ما يتعلق باختيار واستخدام الموارد في ممارساتهم المهنية، وبالعمل على تحسين الاداء عبر تغيير الممارسات التربوية (مقاربة المناهج، المدخل عبر الكفايات...) وبارساء الخدمة الرقمية. وسوف تتيح ورش العمل التي احياها خبراء من كانوبيه لفريق العمل في المركزين المذكورين Mawrid-e Beyrouth و Mawrid-e Zahlé  تحضير خطة عمل ورزنامتها المفصلة للعامين 2016 و 2017.

حفل توقيع على اتفاقية تعاون في إطار مشروع نهج الجودة في المركز التربوي للبحوث والإنماء في لبنان بين المركز التربوي وشبكة كانوبيه والمعهد الفرنسي في لبنان
رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء د.ندى عويجان في حفل توقيع على اتفاقية تعاون في إطار مشروع نهج الجودة في المركز التربوي للبحوث والإنماء في لبنان
مدير شبكة كانوبيه السيد جان مارك ميريو في حفل توقيع على اتفاقية تعاون في إطار مشروع نهج الجودة في المركز التربوي للبحوث والإنماء في لبنان
مدير عام التربية الأستاذ فادي يرق في حفل توقيع على اتفاقية تعاون في إطار مشروع نهج الجودة في المركز التربوي للبحوث والإنماء في لبنان
مدير عام المعهد الفرنسي في لبنان السيد دينيس لوش في حفل توقيع على اتفاقية تعاون في إطار مشروع نهج الجودة في المركز التربوي للبحوث والإنماء في لبنان
حفل توقيع على اتفاقية تعاون في إطار مشروع نهج الجودة في المركز التربوي للبحوث والإنماء في لبنان بين المركز التربوي وشبكة كانوبيه والمعهد الفرنسي في لبنان
حفل توقيع على اتفاقية تعاون في إطار مشروع مسار الجودة في المركز التربوي للبحوث والإنماء في لبنان بين المركز التربوي وشبكة كانوبيه والمعهد الفرنسي في لبنان
مشروع نهج الجودة في المركز التربوي مع شبكة كانوبيه  والمعهد الفرنسي في لبنان
مشروع نهج الجودة في المركز التربوي مع شبكة كانوبيه  والمعهد الفرنسي في لبنان

فيديوهات


 

للإتصال بنا

لمزيد من المعلومات، الملاحظات أو الاقتراحات الرجاء الاتصال بنا على العنوان التالي:
المركز التربوي للبحوث والإنماء

ص.ب: 55264 سن الفيل - بيروت - لبنــان

فاكس: 683089 - 683090 (01) (961)
هاتف: 683088 (01) (961)
بريد الكتروني: info@crdp.org

أرسل أسماء وعناوين دور المعلمين والمعلمات