IFADEM

المبادرة الفرانكوفونية للتدريب عن بعد لمعلمي اللغة الفرنسية في المدارس الابتدائية في الجمهورية اللبنانية (IFADEM)

 تهدف المبادرة الفرانكوفونية لتدريب المعلمين عن بعد، بالأساس، إلى رفع مستوى الكفايات المهنية، وبالأخصّ في المجال التربوي، لمعلّمي المرحلة الابتدائية الموجودين في الخدمة فعليًّا، في تعليم الفرنسية والتعليم بالفرنسية، وذلك باقتراح وتقديم برامج تدريبية تكون جزئيًّا عن بعد، وتلائم حاجات المعلّمين.

وباعتمادها قدر الممكن على تكنولوجيا التواصل والمعلومات، تسهم المبادرة الفرانكوفونية لتدريب المعلمين عن بعد في تحديث الطرائق التربوية، وطرائق الوصول إلى المعلومات وامتلاك المعارف والمهارات الضرورية في قطاع التعليم الابتدائي. حيث يشكّل التدرب الذاتي تحت إشراف ومواكبة أوصياء، المبدأ التربوي الأساسي الذي تعتمده المبادرة الفرانكوفونية لتدريب المعلمين عن بعد.

كما تهدف المبادرة الفرانكوفونية لتدريب المعلمين عن بعد إلى دعم تأمين تعليم رسمي ذي جودة، ضمن بيئة سِمتها التعدديّة اللّغوية.

قام المركز التربوي للبحوث والإنماء بكونه الطرف الموكل اليه الإشراف على المشروع وتنفيذه، بعدة خطوات إجرائية تهدف الى تأمين حسن سير الخطة التربوية الموضوعة من قبل لجنة الإشراف واللجنة التنفيذية , نذكر منها:

  • تأهيل مدربي اللغة الفرنسية على طرائق تعليم اللغة الفرنسية وفاقًا للإطار المرجعي الأوروبي لتعليم اللغات، من قبل المركز الثقافي الفرنسي في بيروت.
  • الدعوة لاختبارات لغوية لتحديد المستويات اللغوية لمعلمي اللغة الفرنسية في الحلقة الاولى والصف الرابع من التعليم الأساسي (منذ 2010 لغاية 2015).
  • تنظيم دورات لغوية (2011-2015) لعشرات المجموعات من 60 ساعة لتقديم امتحان DELF
  • تدريب المعلمين المختارين وفاقًا للمعايير لدورات لغوية تتمحور حول تطوير الكفايات التواصلية وكذلك حول الاستراتيجيات التي تعزز المكتسبات اللغوية.   
  • تصحيح الاختبارات وتحديد المستويات بما يتناسب مع المستوى المطلوب في التدريب عن بعد.
  • اختيار معلمي اللغات وفاقًا للمعايير وإعداد اللوائح وتنقيحها وفاقاً للمستجدات.

نظّمت وزارة التربية والتعليم العالي، بالشراكة مع المبادرة الفرانكوفونية لتدريب المعلمين عن بعد، مسارًا تدريبيًّا من 200 ساعة امتدّ على فترة تسعة أشهر، وتضمّن فترات تجمّع للمعلمين المعنيين ضمن دورات حضورية، مبنية على مضامين اختيرت خصّيصًا لهذا الغرض (انظر المادة السادسة من اتفاقية الشراكة) وجرى استكمال البرنامج التدريبي وفاقًا للآلية المسمَّاة "عن بعد".

قدّمت المبادرة الفرانكوفونية للمعلمين المعنيين الأدوات والمعينات التربوية الضرورية لتدرّبهم وتزوّد مدرّبي المركز التربوي للبحوث والإنماء والمرشدين التربويين في مديرية الإرشاد والتوجيه الابتدائي والثانوي ومجموعة الأوصياء بالتجهيزات المعلوماتية اللازمة ليتمكنوا من تأطير العمل وتنفيذ كلّ واحد منهم لمهمّاته.

فيديوهات