تجهيز نموذج صف تفاعلي لخدمة المناهج التفاعلية الرقمية

وقّعت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان مع رئيس التخطيط الاستراتيجي في  شركة تكنولوجيا التعليم التفاعلي iET Interactive Education Technology المهندس ربيع بعلبكي  اتفاقية قضت بتقديم هبة عينية لتجهيز نموذج الصّفّ الحديث التفاعلي (التطابقي)Harmonic Interactive Modern Classroom  وتمّ الاتفاق على تخصيص القاعة الزجاجيّة في الطابق الأرضي للمركز في الدكوانة لهذا الصف .وسيتم في وقت لاحق، تجهيز صفوف نموذجيّة مماثلة في مراكز التدريب التابعة للمركز التربوي.

وحضر حفل التوقيع في المركز كل من : مدير شركة IET زياد منذر ، وحضر عن المركز رئيسة مكتب الإعداد والتدريب رانيا غصوب، رئيسة مكتب البحوث التربويّة د. كيتا حنا، المدير الإداري شربل مسلم، المستشار للشؤون المعلوماتيّة التربوية د. نبيل بدر، المستشارة القانونيّة المحامية جاكلين مسعود، منسّقة الهيئة الأكاديمية المشتركة رنا عبد الله، رئيس وحدة التلفزيون والإذاعة التربوية عبدو يمين، ورئيس الوحدات الفنية باسم عيسى.

 وبعد التوقيع وتبادل النسخ لفت المهندس البعلبكي إلى أن شركة تكنولوجيا التعليم التفاعليiET   المتخصّصة في مجال تكنولوجيا التعليم عبر تجهيز الصفوف الدراسيّة بالألواح التفاعلية وأدواتها وتدريب المعلمين على استخدام البرامج التفاعليّة وما يتعلّق بها وتطوير المحتوى التعليمي إلى محتوى رقمي تفاعلي، هي الممثلة الحصرية والشريكة لأهم مؤسسات التكنولوجيا والاتصالات في العالم ومنها Microsoft, Promethean, Octagon Studio 4D+ ,EduGment, .

بعد ذلك تحدث عن مضمون الهبة وأشار إلى أنّ التطورالتكنولوجي في التعليم شهد تطورات متميّزة، وذلك من حيث اعتماد أدوات خاّصة بالمحتوى الرقمي تتعلّق بالحلول  والأدوات التي سوف تتضمنها الهبة  من أنظمة ومكوّنات تقنيّة. وذلك في سياق بيئة تكنولوجية تحتوي بنية تحتية متطورة تراعي التقنية الخضراء وتطبيق مهارات التعليم في القرن الحادي والعشرين.

الدكتورة عويجان:

ورحبت رئيسة المركز التربوي الدكتورة عويجان بالمهندس البعلبكي وبالوفد المرافق من الشركة ، وتقدمت منهم بالشكر والتقدير بإسم المركز التربوي والعاملين فيه وبإسم الأساتذة والمتعلمين في لبنان ، خصوصًا وأنّ هذا التجهيز التقني المتطور يأتي في سياق المسار التكنولوجي الذي يعتمده المركز التربوي من أجل توفير البيئة المناسبة لورشة تطوير المناهج في سياق الرقميّة التفاعليّة، وفي سياق تطوير الطرائق والأساليب التعليميّة الداعمة لعمليّة تطوير مقاربة التعليم الحديثة ومواءمتها مع نظامنا التربوي ومواكبة التطوّر العالمي في مجال تكنولوجيا التعليم.

 تتضمن هذه  الهبة نموذجًا لتجهيزات الصّفّ وهي عبارة عن الأنظمة والمكونات الآتية:

-     المحتوى التفاعلي الانغماسي الرباعي الأبعاد   4D Immersive

-     الطابعة الثلاثية الأبعاد 3D Printer 

-     اللّوح التفاعلي  Interactive Board

-     برج المقاعد التعاونية  Collaborative Desk’s Tower

-     موارد تعليميّة تفاعلية Learning Resources

-     برامج تطبيقية Applications Programs   

-     أنظمة لاسلكية Active Connect   

-     تجهيزات صفّية Chairs and Desks   

-     تصميم هوّية الصّفّ  Classroom identity design

وأشارت إلى أن هذه الأنظمة والمكونات لا تعزز فقط إدراك مفهوم المواطنة الرقمية بأداء مسؤول وهادف، بل تراعي الذكاءات المتعددة وتفعّل العمل الجماعي البحثي من خلال تطبيق أنماط التعلّم السمعيّة والبصريّة والحسيّة الحركيّة والتحليلية بأعلى مهارات تطبيقية ممكنة.